دراسة الأساليب القادة الكشفين وفق نظرية الرجل العظيم وعلاقته بجودة إتخاذ القرار لهولاء القادة المحافظة السليمانية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م د. أنور محمود رحيم

الملخص

حظي موضوع القيادة باهتمام كبير من قبل الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات وتطور العديد من النظريات في هذا المجال ، بما في ذلك نظرية الشخصية ونظرية الرجل العظيم من خلال نظريات النماذج الثابتة والموقف.


يتميز التعليم الرياضي بمناصب قيادية مختلفة ومختلفة من حيث نوع ونوع النشاط الرياضي الممارس وظروف ممارسته وتأثير المواقف الداخلية والخارجية. تعتبر التربية الكشفية من أكثر التربية شعبية بين طلاب كليات التربية البدنية ومعاهد التربية البدنية. يتطلب إدارة وقيادة فعالة لقيادة هذا النشاط ، مهم في التوجيه واتخاذ القرار في التدريب وتذكارات الكشافة.


          كما يسعى البحث إلى تحديد نقاط الاختلاف التي توضح الفرق بين الأنماط القيادية لهؤلاء القادة ودراسة أسلوب القيادة وفق نظرية الموقف وعلاقته بجودة اتخاذ القرار.


عينة البحث: يتكون مجتمع البحث من قادة الكشافة في محافظة السليمانية. استخدم الباحث المنهج الوصفي في منهج المسح ليناسبه مع البحث.


وخلص البحث إلى أن معظم قادة الكشافة يولون الاهتمام المناسب لأسلوب القيادة الذي يهتم بالأداء والعلاقات.


لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القيادات الكشفية في أسلوب القيادة الذي يهتم بالأداء وأسلوب القيادة الذي يهتم بالعلاقات والأسلوب الذي يجمع بين الأداء والعلاقات معًا.


وتوصي الباحثة بأن يعمل قادة الكشافة على روابط الصداقة والمحبة بينهم وبين الكشافة من خلال اتخاذ القرار الصحيح والتواصل ، وإعداد القادة بشكل صحيح من خلال الدورات التدريبية لمشاركتهم المستمرة في الدورات والمعسكرات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أنور ا. . د. أ. م. ر. (2021). دراسة الأساليب القادة الكشفين وفق نظرية الرجل العظيم وعلاقته بجودة إتخاذ القرار لهولاء القادة المحافظة السليمانية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 377–383. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/38
القسم
Articles