تأثير تمرينات فوق التعلم لتعميم البرنامج الحركي في اتقان مهارة القفز فتحا على جهاز منصة القفز للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

نادية عباس محمد
https://orcid.org/0000-0002-9418-9996

الملخص

        تسعى الباحثة الى توضيح اهمية تعميم البرنامج الحركي بالتركيز على اجراء  تمرينات فوق التعلم لما لها من اهمية بالغة في اكساب المتعلمين معلومات وخبرات مكثفة ومتنوعة وحاولت الباحثة اجراء هذه التمرينات بطرق وحالات مختلفة من اجل توفير استجابات متنوعة واتقان المهارة بشكل جيد، وكانت مشكلة البحث ان لعبة الجمناستك من الالعاب الصعبة وان طبيعة هذه اللعبة من حيث سرعة الأداء وتنوع المهارات فأنها تتطلب من الممارسين التمتع بالأداء المهاري الجيد للوصول إلى تنظيم الأفعال الحركية والانسيابية وحسن الأداء لذلك تم استخدام تمرينات فوق التعلم وفي ظروف مشابهة لظروف المنافسة او اصعب منها لكي تؤدي الى تقليل الاخطاء الفنية او المهارية ومن اجل تعميم البرنامج الحركي . واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة على عينة قوامها (30) طالب من المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، اختيروا عشوائيا من بين(150) طالب من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ومن خلال المعالجات الإحصائية توصلت الباحثة إلى إن للتمرينات المستخدمة اهمية كبيرة في تعلم مهارة القفز فتحا على منصة القفز للطلاب، وقد أوصت الباحثة إلى استخدام تمرينات فوق التعلم لتعميم البرنامج الحركي كونها اثبتت فعاليتها في الدراسة الحالية في اتقان مهارة القفز فتحا على جهاز منصة القفز.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد ن. ع. . (2022). تأثير تمرينات فوق التعلم لتعميم البرنامج الحركي في اتقان مهارة القفز فتحا على جهاز منصة القفز للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 270–281. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.369
القسم
Articles

المراجع

Abdel Fattah, M. (1997). Psychology of Physical Education and Sports Theory and Field Application. Al-Kitab Center for Publishing.

Abdul Hussein, W. (2008). The diversity of practice to generalize motor programs and its impact on learning some basic skills for junior badminton players.

Al-Desouki, H. (2013). Hadith in aids and mathematical devices (1st ed.). Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing.

Aldewan, L. H., & Jurani, A.-H. A.-M. (2014). A measure of the design collection of cognitive Shooting Air rifle. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 39, 412–431. https://www.iasj.net/iasj/article/103710

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Al-Khouli, A., Rateb, O., & Allawi, M. (1998). Motor Education for the Child (5th ed.). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Saeed, R. (2018). Hip and knee joints biomechanics of karate players during training and competition style kicks. Loughborough University.

Al-Saeed, R., & Pain, M. T. G. (2017). DESCRIPTIVE ANALYSIS OF HIP AND KNEE JOINT LOADING DURING REVERSE ROUNDHOUSE KICK (HOOK) KARATE KICK PERFORMED IN TRAINING AND COMPETITION MODES. ISBS - Conference Proceedings Archive.

Al-Saeed, R., Pain, M. T., & Lindley, M. (2016). HIP AND KNEE LOADING OF KARATE PLAYERS PERFORMING TRAINING AND COMPETITION STYLE VERSIONS OF A ROUNDHOUSE KICK. ISBS - Conference Proceedings Archive.

Hussein, K. M., & Eesee, A. M. (2021). Determination of standards and levels according to the technical requirements of the emerging volleyball players. Journal of Studies and Researches of Sport Education , 67, 110–124.

Khion, Y. (2010). Kinesthetic learning between principle and (2nd ed.). Al-kalema al-taybaa for Printing.

Mahjoub, W. (2002). Learning, teaching and motor programs (1st ed.). Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Mahjoub, W. (2003). General and traditional learning theories, models and their measurement.

Majeed, R. (1987). Research Methods in Physical Education. Directorate of Books for Printing and Publishing.

Mustafa Abdel Reda Kazem, Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://www.iasj.net/iasj/article/213027

Rchard, S., & Craig, W. (2000). Motor Learning and Performance (2nd ed.). Human Kinetics.

Saber, Q. (2005). Topics in motor learning.

Sadiq, S., & Abdul Kareem, M. (2017). The effect of the overlap between the two methods of random and variable exercise according to the principle of generalization, the motor program, and the type of feedback in learning some basic skills for five-a-side football. Al-Mustansiriya University.