تصور مقترح لتطوير تدريس العافية في منهج التربية البدنية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

أسامة بن محمد الحازمي

الملخص

   هدفت الدراسة الي تقويم ممارسات تدريس العافية بمناهج التربية الصحية والبدنية من وجهة نظر معلمو التربية الصحية والبدنية بالمملكة العربية السعودية، لبناء تصور مقترح لتدريس العافية في مناهج التربية الصحية والبدنية للمرحلة المتوسطة والثانوية، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ولتحقيق الهدف الميداني للدراسة قام الباحث بتصميم استبيان مكون من 46 عبارة لممارسات تدريس العافية لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية ، وتم تطبيقه على عينة ممثلة لمعلمو ومشرفي التربية الصحية والبدنية بمنطقة المدينة المنورة التعليمية في الفترة من شهري يوليو واغسطس2022م، التي تمثلت في 404 معلما ومشرفا وتعتبر العينة ممثلة لمجتمع الدراسة عند مستوي معنوية (0,5) طبقا لمعادلة كيرجسي مورجان، وكانت أهم نتائج الدراسة أن الممارسات التدريسية الفعلية للعافية من وجهة نظر معلمو التربية الصحية والبدنية كانت منخفضة، والممارسات التدريسية المأمولة للعافية من وجهة نظر معلمو التربية الصحية والبدنية كانت مرتفعة، وترتيب ممارسات العافية من وجهة نظر معلمو التربية الصحية والبدنية تبدأ بالعافية الجسدية ثم الاقتصادية ثم الشخصية ثم الثقافية ثم الفكرية ثم البيئية ثم الروحية ثم العاطفية ، وان أهم التوصيات ان يتم تدريس العافية بمناهج التربية الصحية والبدنية في مناهج التربية الصحية والبدنية للمرحلة المتوسطة والثانوية بشكل تطبيقي ميداني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحازمي أ. ب. م. . . (2022). تصور مقترح لتطوير تدريس العافية في منهج التربية البدنية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 32(2), 305–321. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.357
القسم
Articles

المراجع

Abdel-Karim, M. A.-H. (2015). The school sports system, “The Environment - Policies - Curricula and Study Programs - Evaluation. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 45.

Abdul Qadir, A. M. A. (2018). The effect of an enrichment program based on the knowledge economy accompanying the field training course on the effectiveness of aspects of the physical education class for the student teacher at the Faculty of Physical Education, Damietta University. Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, 84, 1.

Al-Badawi, A. M. H. M. Z. (2008). The National Program for Health and Environmental Promoting Schools in the General Education Stages in Cairo Governorate: An Evaluation Study. (Unpublished Master’s Thesis). Cairo University, Cairo, 23.

Aldewan, L. H., & Al-Temimy, S. L. A. (2013). Formative assessment to the method of teaching methods according to the model of Rosenberg. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 95–108.

Aldewan, L. H., Noori, A. B., & Oda, M. J. (2022). The influence of the rofini model on learning some basic skills and sensory perceptions in the game of female tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(1), 16–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i1.285

Al-Harbi, M. bin Z. H. M. M. M. and A.-Z. T. E. A. (2020). The role of the physical education teacher in enhancing the intellectual security of secondary school students in Riyadh. Journal of Physical Education Sciences, 14–31.

Al-Hazza, H. (1416). The burden placed on the cardiorespiratory system during the physical education lesson in the primary stage: Is it sufficient to develop cardiorespiratory fitness? . Riyadh, Educational Research Center, College of Education, King Saud University.

Al-Khatib, K. M. (2015). Curricula of Physical Education in Light of Quality Standards,. Dar Al-Ilm and Al-Iman for Publishing and Distribution, 34–37.

Al-Lahibi, A. bin H. N. et al. (2020). The level of availability of professional standards among physical education teachers in Riyadh. Journal of Sports Sciences and Physical Education, 67.

Baazi, R. and K. N. (2017). The teaching competence of the secondary education teacher and its relationship to some life skills “communication” among secondary school students during the physical education and sports class. Al Ma’ayyir Magazine, 150-165.

Ismail, M. A. M. (2016). Fitness and wellness for everyone. Scientific. Journal of Physical Education and Sports Sciences, 26, 1 14.

Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907

Mokhtari, Y. (2014). Studying the impact of social relations on the tasks of the teacher of physical and sports education in teaching the subject. Professional Magazine, 166–178.

Mousa, H. J., Hadi, A. K., & Ali Kadhim, M. A. (2019). Effectiveness of the Ultrasonic Device with Therapeutic Exercises in the Rehabilitation of Knee Joint Injury in Football Players. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 13(4), 320–325.

Said, I. (2018). The impact of the personality of the physical education teacher on the self-development of the learner. Journal of Sports Sciences and Physical Education, 2, 1, 41.

Al-Hazzaa,H. et al. (1994). Cardiorespiratory fitness, physical activity patterns and coronary risk factors in preadolescent boys. Int. J.ofsports Med, 15(5), 267-272.

Hwang,Bok-Soon: An Analysis of Sport Safety in Republic of North Korea School sport Programs.EDD,United State Sports Academy,Dissertation Abstracts, DAI-A, 58/02 , p413, Aug.,2009.

Buns, M. T., & Thomas, K. T. (2015). Impact of physical educators on local school wellness policies. Physical Educator, 72(2), 294

Brewer, H. J., Nichols, R., Leight, J. M., & Clark, G. E. (2017). Preparing physical and health education teacher candidates to create a culture of wellness in schools: New curriculum, new message. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 88(9), 14-20.‏

Crossman, Joanne M : Planning, Practising and Prioritising Wellness through an Integrative Behaviour Change Plan , Health Education Journal, v75 n7 p823-832 Nov 2016

‏Comess, J., & Burwell, C. (2021). Using a Learning Community at an HBCU to Influence Health and Wellness. Learning Communities Research and Practice, 9(1), 7.‏

Cheon, O., Naufal, G., & Kash, B. A. (2020). When workplace wellness programs work: Lessons learned from a large employer in Texas. American Journal of Health Education, 51(1), 31-39.‏

Higgins, S. J. W., Lauzon, L. L., Yew, A. C., Bratseth, C. D., & McLeod, N. (2010). Wellness 101: health education for the university student. Health Education.‏

Hawks, S. R., Elsmore, E., & Hawks, J. L. (2021). Harnessing the Health Promoting Benefits of Yoga: A Promising Opportunity for Health Educators. American Journal of Health Education, 52(2), 68-71.‏

Keele, H. T. (2017). One Miami-Dade Elementary School's Approach to Wellness: A Case Study (Doctoral dissertation, Barry University).‏

Martin H& Nikos.. 2006 The Socil Psychology of Exercise and Sport Pinted in Poland .by o.z S. A.