تأثير اسلوبي التعلم الأتقاني والإدخال (الاحتواء) في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

م.م احمد زهير
م.م احمد حسين عبد
م.م مصطفى خالد عبد

الملخص

تتجلى أهمية البحث باستخدام أسلوبيالتعلم (الاتقاني والاحتواء)واللذان يرافقان نوع النشاط الخاص بمهارات كرة القدم واثبات فاعليتهما ومدى تأثيرهما في العملية التعليمية من خلال الاستثمار الأمثل للجهد فضلاً عن مدى مساهمتهما في إغناء المدرس بالأسلوب العملي الذي يتمكن من خلاله إنجاح العملية التعليمية ومواكبة التطور العلمي لهذه اللعبة.ومن خلال مشاهدة الباحثون لأغلب دروس التربية الرياضية في بعض مدارس المحافظة المخصصة لتعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم والاستفسارمن بعض المدرسين وجدوهنالك صعوبة في اختيار الأسلوب الافضل للتدريس بسبب كثرة الأساليب التدريسية والتعليمية مما دفع الباحثون الى أجراء عملية تنويع  في الاساليب التدريسية والذي قد يحقق تسريع في عملية التعلم وهذا التنويع من خلال استخدام اسلوبي التعلم (الاتقانيوالاحتواء) لتوصيل المادة التعليمية الى المتعلم ومعرفة الأسلوب الأنسب في تعليم هذه المهارات. وذلك للوصول الى افضل المستويات المهارية للطلاب وهذه تعتبر مشكلة البحث .


وكان هدفا البحث :


1-التعرف على تأثير أسلوبي التعلم (الاتقاني والاحتواء) في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.


2-التعرف على أفضلية الأساليب في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .


كانت اهم الاستنتاجات: إن لاستخدام إسلوبي التعلم التقاني والاحتواءتأثيراً ايجابياً في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم.


وتم التوصية ب :التأكيد على استخدام أسلوب التعلم الاتقاني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد م. ا. ز. ك. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., احمد م. ا. ح. ع. . . . ., & مصطفى م. م. خ. ع. (2021). تأثير اسلوبي التعلم الأتقاني والإدخال (الاحتواء) في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 263–277. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/31
القسم
Articles