الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر طلبتهم في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د اسماعيل عبد زيد

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على اهم الكفايات التدريسية لمدرسي قسم التربية البدنية من وجهة نظر طلابهم وتحديد مستوياتها ، وعلاقة الكفايات التدريسية لمدرسي التربية البدنية بدافعية التعلم والعلاقة بين الطلاب انفسهم مع بعض وبين الطلاب ومدرسي التربية البدنية . واقتصرت الدراسة على طلبة الصف الرابع في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2020- 2021 والبالغ عددهم 165  موزعين بين 95 طالب و70 طالبة .وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب دراسات العلاقات الارتباطية من خلال التعرف على العلاقة الارتباطية بين الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر طلبتهم ، فضلا عن العلاقة بين الكفاءات التدريسية للمدرسين ودافعية الطلاب للتعلم . استخدم الباحث ادوات البحث الملائمة لطبيعة اهداف ومشكلة البحث اذا تم استخدام الاستبانة كأداة فضلا عن مقياس الدافعية للتعلم وكذلك استبانة للتفاعل الصفي على شكل بطاقة ملاحظة ،وقد استخدم الباحث الوسائل المناسبة لطبيعة اجراءات البحث .


ومن اهم نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية التربية البدنية  وبين دافعية الطلاب للتعلم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسماعيل أ. ا. ع. ز. ع. (2021). الكفاءات التدريسية لمدرسي التربية البدنية من وجهة نظر طلبتهم في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 237–252. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/29
القسم
Articles