تقييم معايير انتقاء المواهب الشابة في كرة القدم الجزائرية بمقارنة مع المعايير الدولية

محتوى المقالة الرئيسي

د. سعداوي فيصل
د. حمريط سامي

الملخص

تتجلى أهمية هذه الدراسة هذه  في التعريج على مكانة موضوع الانتقاء كلبنة أساسية في عالم الرياضة بصفة عامة وفي كرة القدم بصفة خاصة ، ومن أجل ذلك قام الباحثان باستعمال أداتي الاستبيان والاختبار في دراستهما، حيث قمنا بتوجيه الاستبيان لمجموعة من المدربين والذين بلغ عددهم 33 مدربا بغية استطلاع رأيهم حول واقع الانتقاء محليا ومدى ملائمته للمعايير الدولية، وبالنسبة للاختبار قمنا باجراء مجموعة من الاختبارات البدنية والفسيولجية أثناء عملية الانتقاء على عينة مكونة من 53 لاعبا من أندية النخبة الوطنية لفئة أقل من 14 سنة ومقارنتها بنتائج اختبارات الانتقاء في ذات العينة للمركز الوطني الفرنسي للتكوين، كما قمنا باختيار المنهج الوصفي الملائم لهكذا دراسات.


وكانت أهداف البحث كالاتي:


1) -تقييم واقع الانتقاء والتوجيه الرياضي في نوادي النخبة الجزائرية والاطلاع عليه عن كثب ومعرفة ما إذا كانت هذه المعايير تستند الى وقائع علمية مدروسة ومقننة كالتي تستعملها كبريات مراكز التكوين في أوروبا.


2) -معرفة الفروق الفردية بين العينة الوطنية والعينة المحكية.


كانت أهم الاستنتاجات:أفضت نتائج هذه الدراسة الى أن النوادي المحلية لا تخضع عملية الانتقاء للمعايير العلمية والعالمية اضافة الى تفوق العينة الفرنسية على العينة الوطنية في مختلف القدرات البدنية والفسيولوجية.


وتم التوصية ب:ضرورة تقنين عملية الانتقاء والتوجيه الرياضي وكذا بضرورة الاعتماد على المعايير الدولية كمرجع يستند اليه في هذه العملية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سعداوي د. س. ف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & حمريط د. ح. س. (2021). تقييم معايير انتقاء المواهب الشابة في كرة القدم الجزائرية بمقارنة مع المعايير الدولية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 196–215. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/27
القسم
Articles