أثر تدريبات بأسلوب توزيع وتركيز الشدة في تطوير تحمل السرعة وبعض المؤشرات الفسيولوجية وانجاز 100 متر سباحة حرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد رياضة السباحة من المسابقات الفردية التي تبرز من خلال ممارستها القوة الجسمانية للرياضي, ويعتبر الجانب البدني أحد الركائز الأساسية في عملية التدريب والمنافسات الرياضية وذلك لأن نجاح البرنامج التدريبي يقاس بمدى التقدم الذي يحققه الرياضي في نوع النشاط الممارس عن طريق المستوى البدني والفسيولوجي، والذي بدوره يعتمد على التكيف الذي يتحقق عن طريق التطبيق الميداني لبرامج التدريب, ويرجع التقدم في المستويات الرقمية إلى ارتفاع المستوى الوظيفي في أجهزة الجسم المختلفة نتيجة للحمل التدريبي المقنن الذي يعد الوسيلة الأساسية لرفع كفاءة الأجهزة الحيوية وتكيفها، والتي تمكن السباح من الاستجابة لمتطلبات الأداء على المستوى العالي, ومن خلال واطلاع الباحثان لاحظت هبوط في تحمل السرعة خلال الاداء الفعلي في المنافسة لذا ارتأت الباحثان اعداد برنامج تدريبي مقنن أثناء أدائه للتكرارات المطلوبة منه في التدريب الخاص ومن ثم تطوير الإنجاز لسباحة 100 متر حرة ,
وهدف البحث اعداد تدريبات بأسلوب توزيع وتركيز الشدة في تطوير تحمل السرعة وبعض المؤشرات الفسيولوجية وانجاز 100 متر سباحة حرة, واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بالاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة, وتم تحديد مجتمع البحث منتخب محافظة السليمانية, للموسم التدريبي (2021) والبالغ عددهم (10) سباحين اذ تم اختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل وقسمت العينة الى مجموعتان المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وبواقع (5) سباحين لكل مجموعة وتم تدريبات بأسلوب توزيع وتركيز الشدة على المجموعة التجريبية ولمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد واستخدما الحقيبة الإحصائية SPSS لمعالجة البيانات والحصول على النتائج ومنها توصل الباحثان إلى أهم الاستنتاجات ان تدريبات بأسلوب توزيع وتركيز الشدة اثرا ايجابيا في تطوير تحمل السرعة وبعض المؤشرات الفسيولوجية وانجاز 100 متر سباحة حرة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
المراجع
أبو العلا احمد عبد الفتاح:التدريب الرياضي الأسس الفسيولوجية، القاهرة : دار الفكر العربي، 1999.
بسطويسي احمد: أسس ونظريات التدريب الرياضي، القاهرة : دار الفكر العربي، 1999.
حسين البشتاوي واحمد محمود إسماعيل. فسيولوجيا التدريب البدني، عمان : دار وائل للنشر، 2006.
خولة احمد ال فالح:مدخل الى الكيمياءالحياتية،الموصل،مطبعة جامعة الموصل،1996.
محمد علي القط: وظائف أعضاء التدريب الرياضي – مدخل تطبيقي، القاهرة : دار الفكر العربي، 1999.
فرقد عبد الجبار كاظم الموسوي: تقنين الحمل التدريبي بدلالة النبض وتركيز حامض اللاكتيك في الدم لتطوير تحمل السرعة الخاص وبعض المؤشرات الفسيولوجية والإنجاز لسباحة (100 م) حرة للشباب) أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، 2011م ، ص80.
Doherty M, Dimitriou L. (1997) Comparison of lung volume in Greek swimmers, land based athletes, and sedentary controls using allometric scaling. British Journal of Sports Medicine, Vol.31, Issue 4, pp:337-341 https://doi.org/10.1136/bjsm.31.4.337
Camsione. N.D, and Tellman. G.K. (1999) Teaching and Coaching ascientific.
Doherty and Dimitriou (1997) . Comparison of lung Volume in Greek swimmers, Land based athletes, and sendentary controls using allometric scaling, British Journal of sports medicine.
https://doi.org/10.1136/bjsm.31.4.337
Gang W.F., Erthropieses In Book( 2009) Review Of Medical Phyiology U.S.A , Lang Medical Pub.
Schnable, Harreborde.(1999) Training Swissenschaf. Berlin.
Abdul-Wahhab, G. H. (2019). The effect of using an innovative aid in teaching freestyle swimming for beginners aged 8-10 years. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 58, 136–145. Abdul-Wahhab
Aref, M. A. (2017). Some physical, motor and physiological indicators as a function of predicting achievement (50) meters free for young people. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 52, 380–393. https://www.iasj.net/iasj/article/147785
Kadhim, M. A., Aldewan, L. H., & Azzal, Y. H. (2020a). The Effect of Constructive Learning Model in Teaching the Constructive Learning of Freestyle Swimming for First Grade Students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 63, 331–346. https://www.iasj.net/iasj/article/205247
Kadhim, M. A., Aldewan, L. H., & Azzal, Y. H. (2020b). The effect of teaching according to the Realistic Learning Model in teaching the technical performance of freestyle swimming for first grade student Abstract. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 62, 330–343. https://www.iasj.net/iasj/article/205196
Kazem, M. A. R., Aldewan, L. H., & Azal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/6