الرؤية الاستراتيجية وعلاقتها بالأداء المؤسسي والتنظيمي لدى القيادات الإدارية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضةلتربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م علي جبر جهاد
م.م كرار جعفر عباس

الملخص

ملخص البحث العربي:


أن الهاجس الذي يُطارد المؤسسات التعليمية دائماً ويدفعها للدخول في حالة من الديمومة والاستمرارية ويجعلها قادرة على اللحاق في ركب المؤسسات المتميزة والناجحة هو تحقيق أعلى مستوى من الاداء، من خلال التمازج الذي تسعى لأحداثه بين ما يمتلكه افرادها من قدرات وبين ما اكتسبوه من خبرة بالشكل الذي يُظهر أدائهم متناغماً الى حد كبير مع أداء المؤسسة لتكون المحصلة النهائية هي تحقيق ما تصبوا اليه ورفع أداء المؤسسة وافرادها على حد سواء، ومن هنا برزت أهمية الدراسة فيتكويننظاممعرفيوتطبيقيربمايعززمنقدرة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة فيتعميقرؤيتهاالاستراتيجيةتجاه الأداء الموسسي والتنظيمي التابع لها ومواكبةتغييراتالبيئة التعليمية المحيطة بها، اما مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل الاتي: (ما هي علاقة الرؤية الاستراتيجية بالأداء المؤسسي والتنظيمي لدى القيادات الإدارية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة؟)،اما هدفا البحث فهو اعداد مقياس الرؤية الاستراتيجية والاداء المؤسسي والاداء التنظيمي لدى القيادات الادارية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على العلاقة بين الرؤية الاستراتيجية والاداء المؤسسي والاداء التنظيمي لدى القيادات الادارية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.


اما الفصل الثالث فتضمن منهجية البحث واجراءاته الميدانية حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم تحديد مجتمع البحث وعيناته من حدوده المتمثل بالقيادات الادارية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات العراقية والبالغ عددها (18) كلية عدا جامعات أقليم كردستان، موزعين عليها(98عضواً) يمثلون التشكيل القيادي الإداري للكليات (عميد الكلية، المعاون العلمي، المعاون الاداري، رؤساء الفروع) حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد تم اختيار عينة التجربة الاستطلاعية من (8 اعضاء) وعينة الاعداد من (90عضوا) وعينة التطبيق من (90عضوا) من المجتمع الاصلي.


اما الفصل الرابع فتضمن عرض وتحليل ومناقشه محاور المقياس المستخدمة في البحث بالإضافة الى إيجاد علاقات الارتباط بين متغيرات البحث.


اما الفصل الخامس فتضمن الاستنتاجات وكان أهمها تميزت عينة البحث بإدارة فاعلة وبكل مجالاتها، أي أن هناك تفهماً من قبل الإداريين بأهميتها ودورها في تطور عمل كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، وكذألك التوصيات واهمها إشراك العاملين في القيادات الإدارية للمؤسسات في دورات تدريبية بشكل دوري واطلاعهم على الأساليب الإدارية الحديثة ومنها موضوع الاداء الموسسي والتنظيمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جبر جهاد م. ع. ., & جعفر عباس م. ك. . (2021). الرؤية الاستراتيجية وعلاقتها بالأداء المؤسسي والتنظيمي لدى القيادات الإدارية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضةلتربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(3), 291–306. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/264
القسم
Articles