السلوك الصحي واتجاهاته لدى الاداريين العاملين في جامعات أقليم كوردستان

محتوى المقالة الرئيسي

م.م محسن عزيز احمد

الملخص

ملخص البحث العربي:


          هدف البحث للتعرف على السلوك الصحي واتجاهاته لدى الاداريين العاملين في جامعات أقليم  كوردستانالعراقوالمتمثلة بالاداريين العاملين في كليات واقسام جامعات أقليم كوردستان   من التدريسيين فقط وبلغ عدد أفراد العينة( 126 )، تم اختيار العينة عشوائياُ بنسب متساوية  بحس اعدادهم في الجامعات شملت جميع جامعات الاقليم الحكومية, وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية.


          قام الباحث باستخدام مقياس السلوك والاتجاه الصحي الذي استخدم  في دراسة ( مازن عبد الهادي واخرون2008) وهذا المقياس مطبق على البيئة العراقية ويتكون  من جزأين الجزء الأول لقياس السلوك الصحي والجزء الثاني لقياس الاتجاهات نحو السلوك الصحي,ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام النسب المئوية  والوسط الحسابي الانحراف المعياري والاهمية النسبية والنسبة المئوية واستنج الباحث  لم تظهر اي صفه متميزة وواضحة للعينة متفوقة على الصفات الاخرى في جميع المجالات سواء كانت هذة الصفات ايجابية او سلبية كما لم تبدى عينة البحث اهتماما واضحا ً في بعض الفحوصات الدورية وبانتظام مثل فحص القوام او فحص الجسم او فحص القلب او فقر الدم والسكري وأظهرت عينة البحث أتجاهاً ايجابياُ نوعا ما في تناول الفواكه والخضار وتجنب الاملاح والالياف والدهون والكريسترول.


          اما فيما يخص محور الاتجاه نحو السلوك الصحي أظهرت النتائج جيدة واتجاه ايجابي  في الاهتمام بالتغذية الصحية والحصول على الوقت الكافي للنوم والمحافظة على الوزن المثالي والاهتمام بتنظيف الاسنان.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عزيز احمد م. م. . . . . . (2021). السلوك الصحي واتجاهاته لدى الاداريين العاملين في جامعات أقليم كوردستان. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(3), 151–167. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/253
القسم
Articles