تأثير التدريب بطريقة الفارتلك في تركيز حامض اللاكتيك ومطاولة السرعة وانجاز 100متر سباحة حرة للشباب

محتوى المقالة الرئيسي

م. د غسان حبيب عبدالوهاب

الملخص

هدفت الدراسة الى إعداد واستخدام تمرينات بطريقة تدريب الفارتلك والتعرف على تأثيرها في نسبة تراكم حامض اللاكتيك وسرعة التخلص منه ومطاولة السرعة وانجاز 100 متر سباحة حرة للسباحين الشباب، اختار الباحث عينة البحث من السباحين الشباب وعددهم 8 سباحين خضعوا لبرنامج تدريبي لمدة 8 أسابيع بواقع 3 وحدات تدريبية بالاسبوع حسب تصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وافترض الباحث وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لعينة البحث في نسبة تراكم حامض اللاكتيك وسرعة التخلص منه ومطاولة السرعة وانجاز 100 متر سباحة حرة للشباب،وقد توصل الباحث الى استنتاج ان تدريب الفارتلك عمل على تطوير مطاولة السرعة، وتطوير إنجاز 100 متر سباحة حرة، وان تدريب الفارتلك عمل على زيادة نسبة تراكم حامض اللاكتيك في الدم في 5 دقائق الاولى بعد الإنجاز، وزيادة نسبة التخلص منه بعد 7 دقيقة  و10دقيقة من الإنجاز.


          واوصى الباحث ضرورة استخدام تدريب الفارتلك في تطوير مطاولة السرعة وخصوصاً في فترة الإعداد الخاص، وضرورة الاهتمام باستخدام تدريب الفارتلك لسباحي السرعة، وخصوصاً في الفعاليات التي تقع ضمن نظام الطاقة الثاني نظام حامض اللاكتيك لتطوير آلية التخلص من حامض اللاكتيك في الدم في فترة الإعداد الخاص.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حبيب عبدالوهاب م. د. غ. (2021). تأثير التدريب بطريقة الفارتلك في تركيز حامض اللاكتيك ومطاولة السرعة وانجاز 100متر سباحة حرة للشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(3), 105–114. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/250
القسم
Articles