قياس مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى الملاكمين المتقدمين

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. فؤاد عبد المهدي محمود علي
أ.م.د.رياض نوري عباس

الملخص

ان رياضة الملاكمة هي من الرياضات الفردية التي تتميز بالعنف وسبيل الفوز على الخصم هي تسجيل اكبر عدد من النقاط او اسقاطه بضربة قاضية وهنا يعمد الملاكم الى إيذاء الخصم وفق القانون حتى يتمكن من الفوز بالنزال مما يؤدي الى تولد ضغوط على الملاكم سواء كانت هذه الضغوط داخلية او خارجية شخصية او من افراد محيطين به ، كما ان بعض هذه الضغوط يمكن ان تؤثر عليه سلبياً وبشكل كبير فكان حتما على الملاكم المتفوق او الملاكم المتقدم ان يتحلى ببعض السمات الشخصية التي تخفف من هذه الضغوط ومن اهم واقوى هذه السمات هي ( الصلابة النفسية ) التي تجعل من الملاكم مواكب ومستمر في لعبته دون أي تأثير بتلك الضغوطات التي يتعرض لها باستمرار لذلك عمد الباحثان لبناء مقياسين يقيسان كل من ( الضغوط النفسية ) و ( الصلابة النفسية ) ومعرفة العلاقة بينهما .


          كما استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية والدراسات المعيارية ذلك لملاءمتها هدافا لبحث وطبيعة المشكلة التي يراد دراستها، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم الملاكمين المتقدمين في اندية محافظة البصرة والبالغ عددهم (88 ملاكماً) ، كما تضمن البحث إجراءات بناء المقياسين ثم إجراء المعاملات الإحصائية الخاصة باستخراج مؤشرات الصدق والثبات والموضوعية وعلى اساس النتائج التي تم الحصول عليها والتي اظهرت مستويات متعددة في مستوى الضغوط النفسية للملاكمين المتقدمين وان اغلبهم وقع في مستوى ( متوسط ) وكما هو الحال لمقياس الصلابة النفسية حيث وقع اغلب عينة البحث في مستوى ( جيد ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد المهدي محمود علي م. ف. . . . . . . . . . . . . . . ., & نوري عباس أ. (2021). قياس مستوى الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى الملاكمين المتقدمين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 220–235. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/225
القسم
Articles