دراسة تحليلية لمستوى تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية من وجهة نظر لاعبي كرة القدم في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

م. د حسين موسى حسين

الملخص

تواجه المؤسسات الادارية العامة والخاصة منها في الاندية الرياضية ، تهديدات مختلفة بسبب التغيرات المحيطة المتنوعة والتطورات التكنولوجية المتطورة , وان تلك التهديدات جعلت من هذه المؤسسات الرياضية غير قادرة على مواكبة تلك التطورات والتغيرات المستمرة , لذا لزم عليها استخدام كل ما هو جديد من الاساليب والطرق الادارية الكفيلة بتحولها من مؤسسات ضعيفة الى مؤسسات فاعلة وقادرة على التنافس , وبما ان ادارة المعرفة هي جزء من الادارة العامة فهي لا تختلف عن مثيلاتها في الميادين الأخرى , اذ تلعب دورا حيويا في توجيه المؤسسات الادارية في الاندية على اختلاف مجالاتها نحو التقدم والتطور وحل المشكلات ومواجهة التهديدات وعلاج نقاط القصور والضعف وزيادة فاعلية نقاط القوة , مما ادى الى التحول لإدارة المعرفة اهم تحدي بالنسبة لإدارة كل مؤسسة مهما كانت , ولزم عليها استخدام ادارة المعرفة والتي بدورها تعمل على زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة الادارية في الاندية الرياضية ورفع مستوى ادائها.


 ويتضح لنا ان أهمية ادارة المعرفة وجدت لاكتشاف معارف ومهارات الموظفين بالمؤسسة الادارية والعمل على استغلالها بالشكل الذي يحسن من ادائها , فإدارة المعرفة ماهي الا وظيفة اساسية في المؤسسات الادارية للأندية , يتم من خلالها تحويل المعلومات والموارد الفكرية الى موارد قيمة وهادفة في المؤسسة .


 استخدم الباحث المنهج الوصفي ذات الاسلوب المسحي لأنه اكثر ملائمة لطبيعة المشكلة, لذا تم اختيار عينة البحث بالطريقة (العمدية) وتمثلت عينة البحث من( 535)لاعب للأندية الرياضية المشاركة في الدوري الممتاز بكرة القدم  للموسم 2019-2020 وبنسبة 100% لمجتمع البحث وتوزعت العينة كالآتي: اولا : عينة البحث الاستطلاعية وقد شملت (16)لاعب من مجتمع البحث. ثانيا :عينة التطبيق النهائي وقد شملت (202) لاعب لمجتمع البحث. وقام الباحث بعرض نتائج مقياس إدارة المعرفة في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية من وجهة نظر لاعبي كرة القدم في العراق.


من اهم الاستنتاجات .


1- إدارة المعرفة في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية من وجهة نظر لاعبي كرة القدم في العراق .


2- وجود تباين واضح في تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية من وجهة نظر لاعبي كرة القدم في العراق .


3- اثبت نتائج الدراسة ان تقييم الأداء في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية فيها أمر يتصل مباشرة بأهداف ادارة المعرفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
موسى ح. (2021). دراسة تحليلية لمستوى تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات الإدارية للأندية الرياضية من وجهة نظر لاعبي كرة القدم في العراق . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(1), 256–268. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/221
القسم
Articles