مستوى الكفاءة الذاتية االكاديمية المدركة لدى مشرفين ومشرفات التربية الرياضية االاختصاص في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

م . م وحيد عيسى موسى
أ.د محمد عبد الو هاب حسين عبد الو هاب حسين

الملخص

تضمنت المقدمة توضيحا للكفاءة الذاتية الاكاديمية المدركة لدى مشرفي ومشرفات التربية الرياضية الاختصاص لما لها من اهمية في اتمام المهمات التي يكلفون بها وعلى افضل صورة وبيان للمشكلة حيث تمخضت حول الكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية الاكاديمية المدركة لديهم .


          وتم التطرق في الفصل الثاني للكفاءة الذاتية الاكاديمية المدركة من خلال بعض التعاريف وبيان انواعها ونظرياتها وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته طبيعة مشكلة البحث حيث تالفت عينة البحث من ( 140) مشرف ومشرفة اختصاص للتربية الرياضية في العراق / عدا اقليم كردستان وقد اظهرت النتائج تمتع العينة بمستوى (جيد ) من الكفاءة الذاتية الاكاديمية المدركة لديهم ثم قام الباحثان بعرض وتحليل ومناقشة النتائج لمستوى الكفاءة الذاتية الاكاديمة المدركة لمشرفي ومشرفات التربية الرياضية الاختصاص . وقد وقعت العينة في مستوى متوسط وبذلك استنتج الباحثان مايلي :


1 - إن المقياس الذي أعده الباحثان قادر على الكشف على الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لمشرفي ومشرفات التربية الرياضية الاختصاص .


2- توزعت العينة توزيعاً طبيعياً وقد حققت العينة مستوىً جيد .


وقد اوصى الباحثان :


1- اعتماد المقياس الحالي للكشف عن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة .


2- استخدام المقياس الحالي كجزء من تقييم المرشحين للقبول كمشرفين اختصاص لتربية الرياضية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عيسى موسى م. . م. و., & عبد الو هاب حسين أ. م. ع. ا. ه. ح. (2021). مستوى الكفاءة الذاتية االكاديمية المدركة لدى مشرفين ومشرفات التربية الرياضية االاختصاص في العراق. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 119–140. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/215
القسم
Articles