نسبة اسهام السرعة الادراكية في اداء اللكمة المستقيمة اليسار ودفاعتها لدى الملاكمين الشباب

محتوى المقالة الرئيسي

حسين سهيل مذكور خلاطي
أ.د.م. عبد الكاظم جليل حسان

الملخص

لقد برز في السنوات الاخيرة  العديد من الدراسات حول  السرعة الادراكية لما لها من دور كبير في مستوى الانجاز وفي مختلف الألعاب الرياضية ومنها لعبة الملاكمة والتي تهدف الى تطوير وتنمية قدرة  الملاكمين الشباب والوصول بهم الى افضل المستويات , وهذا يتم من خلال إعطاء الكثير من التمرينات  التدريبات وايضا النزالات التي لها دور كبير في  اداء الملاكمين حيث تكمن اهمية البحث في مدى نسبة اسهام السرعة الادراكية في اللكمة المستقيمة اليسار ودفاعتها لدى للملاكمين الشباب وتكمن مشكلة البحث .في ان ضعف وبطء السرعة الادراكية له دور سلبي على مستوى اداء الملاكمين الشباب لذا فان دراسة اسهام السرعة الادراكية وفيضوء منظومة اختبارات فيينا  ممكن ان يكون له دور كبير في تحسين مستوى اداء اللكمة المستقيمة اليسار ودفاعتها لدى الملاكمين الشباب.


ويهدف البحث:التعرف على نسبة اسهام السرعة الادراكية في اداء اللكمة المستقيمة اليسار ودفاعتها لدى الملاكمين الشباب.


استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة اختيرت بطريقة عمدية وكانت (75) ملاكم من اندية محافظة البصرة والمنطقة الجنوبية. واستنتج الباحث ان نسبة اسهام السرعة الادراكية كانت عالية في اداء اللكمة المستقيمة اليسارودفاعتها  لدى عينة الملاكمين الشباب واوصى الباحث بأجراء دراسة ترمي الى قياس السرعة الادراكية لدى الملاكمين  او فعاليات رياضية اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سهيل مذكور خلاطي ح. . . . . . . . . . . . . . . . . ., & جليل حسان أ. ع. ا. (2021). نسبة اسهام السرعة الادراكية في اداء اللكمة المستقيمة اليسار ودفاعتها لدى الملاكمين الشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 68–78. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/204
القسم
Articles