النمط الجسمي وعلاقته بمستوى تعلم السباحة الحرة للمبتدئين بعمر(8-10) سنوات

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.غسان حبيب عبد الوهاب
ا.م.د. ناجي مطشر عزت البدر

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين النمط الجسمي ومستوى تعلم السباحة الحرة للأطفال المبتدئين، وافترض الباحثان وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط الجسمي ومستوى تعلم السباحة الحرةوقد أستخدم الباحثان المنهج التجريبي فيما اختار عينة البحث بطريقة عمدية للدورات الصيفية لمسبح الوفود المغلق وبأعمار(8-10) سنة وبواقع (15) متعلم وتم تقسيم العينة فيما بعد الى ثلاثة انماط على وفق مؤشر كتلة الجسم للمعهد الامريكي للبدانة (نحيف، طبيعي، بدين) فيما تم الاستعانة باختبار السباحة مسافة 15 متر حرة لمعرفة علاقة النمط الجسمي في مستوى تعليم السباحة الحرة، واستخدم برنامج تعليمي للسباحة الحرة موحد للعينة بواقع 16 وحدة تعليمية توزعت على اربع وحدات اسبوعيا مدة الوحدة التعليمية الواحدة 60 دقيقة وقد استنتجالباحثان ان النمط الجسمي هو الذي يحدد كفائه مستوى التعلم لسباحة الحرة ،وان السمنة والنحافة هما عامل سلبي على مستوى تعلم السباحة ، وان النمط الطبيعي هو الافضل في مستوى تعلم السباحة.


          اوصى الباحثان باعتماد مؤشر كتلة الجسم المبحوث على عينة البحث لغرض انتقاء السباحين ، والتأكيد على وضع البرامج التعليمية وفق الأنماط الجسمية لكي يحقق البرنامج الغرض المطلوب والتأكيد على عدم زيادة او نقصان وزن الاطفال لأنها عامل مؤثر في عملية التعلم ، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول تأثير انماط الجسم المختلفة على تعليم انواع السباحة الاخرى وتطوير الصفات البدنية والمهارات الاساسية وانواع اخرى من الرياضة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حبيب عبد الوهاب . م. ., & مطشر عزت البدر ا. ن. . (2021). النمط الجسمي وعلاقته بمستوى تعلم السباحة الحرة للمبتدئين بعمر(8-10) سنوات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 59–67. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/203
القسم
Articles