دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تحسين التعلم الحركي لدى طلبة علوم وتقنيات

محتوى المقالة الرئيسي

د. زواغيس
د. بوزغران

الملخص

لابد إن يستخدم أستاذ التربية البدنية و الرياضية  أساليب التعلم الحركي و كذا النماذج الحركية لمختلف الانشطة تابدنية الرياضية التربوية المقررة ضمن منهاج التربية البدنية و الرياضية في الحصة و طالب اليوم استاذ الغد. و انطلاقا من هذا الاخير هدفت الدراسة الى التعرف على دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تطوير التعلم الحركي لدى طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية خلال ازمة جائحة كورونا ,حيث اراد الباحثان من خلال هذه الدراسة إبراز دور فيديوهات اليوتيوب وماتقدمه من معارف حول المهارات الحركية لدى طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية خلال الحجر الصحي ,كذلك  ابراز دور مواقع التواصل الاجتماعي(فايسبوك , تويتر ,....)في تحسين التعلم الحركي لدى طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية خلال الحجر الصحي, كذا دور الوسائل التعليمية السمعية البصرية في تطوير التعلم الحركي لدى طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية خلال الحجر الصحي, فيما يخص  عينة الدراسة : شملت 102  طالب سنة اولى ماستر من مختلف التخصصات .اما الاجراءات الميدانية : المجال الزماني والمكاني : تم البحث بكل من معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية سطيف, أما المجال الزماني وهي الفترة التي تمت فيها الدراسة وتوزيع الاستمارات الكترونيا من10ماي 2020الى10جويلية2020 ,المنهج المستخدم : تم الاعتماد على المنهج الوصفي الأدوات المستعملة : استمارة الاستبيان : وقد تم تقسيم الاسئلة الى 3 محاور تحتوي على16سؤال, نتائج الدراسة: لم تكن هناك اهمية لوسائل تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تزويد طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمهارات الحركية الرياضية المختلفة, وكذا عدم توجه الطلبة لاستخدام الوسائل التكنولوجية والتي تمثلت في مواقع التواصل الاجتماعي وفيديوهات اليوتيوب والوسائل التعليمية السمعية والبصرية وذلك في تطوير معارفهم بالمهارات الحركية الرياضية المختلفة.  


فطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لا يستفيدون من الوسائل المستهدفة في موضوع الدراسة في تزويد رصيدهم المعرفي حول مختلف الحركات الرياضية اذ لا توجود رغبة في نفوسهم الاستخدام تكنولوجيا تحديثة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. زواغيس د. . ز. م. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & د. بوزغران د. . ب. ن. (2021). دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تحسين التعلم الحركي لدى طلبة علوم وتقنيات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 91–115. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/20
القسم
Articles