تأثير تمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة في بعض مسكات الخطف من فوق الصدر لناشئي المصارعة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. لندة محمود داود الجميلي
م.م. امير رعد سعدون الاسلمي
م.العاب مؤيد نجاح جواد

الملخص

اهداف البحث:


1-اعداد تمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة للتأثير في بعض مسكات الخطف من فوق الصدر لناشئي المصارعة.


2-التعرف على تاثير تمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة  في بعض مسكات الخطف من فوق الصدر لناشئي المصارعة.


واما فرض البحث:


1-هناك تاثير لتمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة في بعض مسكات الخطف من فوق الصدر لناشئي المصارعة.


استخدم الباحثون المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار (القبلي – البعدي) على عينة مكونة من (7) مصارعين منتخب كربلاء للمصارعة الرومانية فئة الناشئين، وقام الباحثون بإجراء الاختبار القبلي الاتي:


1-الاختبار المهاري للاداء الفني لبعض مسكات الخطف من فوق الصدر.


ومن ثم تم تنفيذ تمرينات بالجهاز ولمدة (6) اسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع الواحد وباستخدام طريقة التدريب التكراري وكانت شدة التمرينات بين (85- 95%)، وقد وضع الباحثون عدة استنتاجات في ضوء النتائج منها:


1-ان للتمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة تاثير ايجابي في تطوير بعض مسكات الرمي من فوق الصدر (الخطف) وهي (مسكة الرمي من فوق الصدر الامامي ، مسكة الرمي من فوق الصدر الجانبي اليمين، ومسكة الرمي من فوق الصدر الجانبي اليسار).


وتم وضع عدة توصيات منها:


1-يوصي باستخدام تمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة في تطوير(مسكة الرمي من فوق الصدر الامامي ، مسكة الرمي من فوق الصدر الجانبي اليمين، ومسكة الرمي من فوق الصدر الجانبي اليسار) لفئة الناشئين والفئات العمرية الاخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمود ل., رعد ا., & مؤيد ا. (2021). تأثير تمرينات بجهاز الدمية مختلفة الشدة في بعض مسكات الخطف من فوق الصدر لناشئي المصارعة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 345–357. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/175
القسم
Articles