فاعلية برنامج ارشادي ترويحي لخفض الفشل والاضطرابات النفسية لطالبات المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.اسيل ناجي فهد
م. د شذى عبد الحافظ أسماعيل

الملخص

تجسدت مشكلة البحث من خلال الاحتكاك والمعايشة لطالبات المرحلة الاولى  نرى ان اكثر الطالبات المقبولات في التربية الرياضية  بسبب المعدل او اجبار من اهلها كون الكلية فقط للبنات وغير راغبة للكلية مما يولد لها شعور بالفشل والاضطراباتالنفسية فيؤثر على سير حياة الإنسان ونشاطاته المختلفة في شتى المجالات اذهدف البحث الىالتعرف على الفشل والاضطرابات النفسية لدى النساء الارامل في جمعية التعاون الخيرية .واعداد برنامج ارشادي ترويحي  لخفض الفشل والاضطرابات النفسية لديهن. اذ استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلةالمجتمع،  تم تقسيم العينة الى مجموعتين حسب القرعة مجموعة تجريبية (20) ومجموعة ضابطة(20) تم اجراء عليهم الاختبارات القبلية للمقاييس  ثم طبق عليهم الوحدات على المجموعة التجريبية لمدة (6) أسابيع بعدها اجري عليهم الاختبارات البعدية في المقاييس للمجموعتيناستنجت الباحثتانفاعلية البرنامج الإرشادي الترويحي  في الحد  من الفشل ولاضطرابات النفسية لدى طالبات المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات وتنظيم الوحدات بين ارشاد وترويح ادى زيادة بشكل ايجابية عما كانت عليه قبل التطبيق.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فهد م. ن. ف. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & أسماعيل م. د. ش. ع. ا. أ. (2021). فاعلية برنامج ارشادي ترويحي لخفض الفشل والاضطرابات النفسية لطالبات المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(2), 40–49. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/167
القسم
Articles