تأثير تمرينات التقلص العضلي الثابت داخل الماء على التوازن الحركي لدى لاعبي كرة السلة المصابين بالالتواء الشديد لمفصل الكاحل

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د تحسين عبد الكريم امين

الملخص

تتجلى أهمية البحث كونه يتناول مشكلة تحدد حركة مفصل الكاحل الناتج عن إصابات الالتواء الشديد للمفصل وإيجاد أفضل السبل لمعالجته عن طريق إعطاء بعض التمارين العلاجية والتأهيلية البدنية واستخدام تمرينات التقلص الثابت داخل الماء في منهاج مقترح يعمل على تطوير قوة العضلات العاملة على المفصل المصاب وتطوير المدى الحركي للمفصل نفسه، من أجل استعادة العضو المصاب لنشاطه الطبيعي والعودة بأسرع وقت ممكن باللاعب المصاب إلى ساحة المنافسة في لعبة كرة السلة.


وكانت أهداف البحث:


1- إعداد تمرينات التقلص العضلي الثابت داخل الماء لتأهيل مفصل الكاحل المصاب.


2- التعرف على الفروقات بين نتائج اختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في رفع مستوى التوازن الحركي لدى لاعبي كرة السلة المصابين بالالتواء الشديد لمفصل الكاحل.


3- التعرف على الفروقات في نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في رفع مستوى التوازن الحركي لدى لاعبي كرة السلة المصابين بالالتواء الشديد لمفصل الكاحل.


         وشملت عينة البحث (6) من امن لاعبي كرة السلة المصابين بالالتواء الشديد لمفصل الكاحل (تمزق أربطة المفصل بالكامل مع عدم ثبات مفصل الكاحل) في إقليم كردستان والذين خضعوا لعملية جراحية في المفصل المصاب.


وتم استنتاج - ساهمت تمرينات التقلص العضلي الثابت من خلال زيادة المدى الحركي وقوة العضلات العاملة لمفصل الكاحل مما حقق عودة اللاعبين للملعب بصورة طبيعية.


أما التوصيات فكان أهمها: الاعتماد على تمرينات التقلص العضلي الثابت لتأهيل مفصل الكاحل المصاب من لاعبي كرة السلة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الكريم ت. (2021). تأثير تمرينات التقلص العضلي الثابت داخل الماء على التوازن الحركي لدى لاعبي كرة السلة المصابين بالالتواء الشديد لمفصل الكاحل. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 396–406. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/160
القسم
Articles