التنبؤ باتخاذ القرار بدلالة الذكاء الانفعالي لدى حكام الدرجة الاولى بكرة القدم للمنطقة الجنوبية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د وليد لطيف معيرض
م. د غسان حبيب عبدالوهاب
ا. لفته حميد سلمان

الملخص

          تكمن اهمية البحث في تكوين دالة تنبؤية يمكن من خلالها التنبؤ باتخاذ القرار لدى حكام كرة القدم في العراق بدلالة المعرفة القانونية والذكاء الانفعالي، والذي يصب في تطوير لعبة كرة القدم وكوسيلة تعتمد لدى لجنة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم لاختيار وانتقاء الحكام.


      ان مشكلة البحث تبلورت في ضوء كثرة الاخطاء التي ترتكب من قبل الحكام في الدوري العراقي فيما يتعلق في تمييزها واتخاذ القرار المناسب لكل خطأ، الشيء الذي يحدد درجة تقييم أدائهم الفني، والذي ينعكس على نتائج المباريات، ان كل هذه الاسباب دفعت الباحثون في توليد فكرة الدراسة كمحاولة لإيجاد طريقة علمية لاختيار وانتقاء الحكام من خلال وضع معادلة تنبؤية يمكن فيها التنبؤ باتخاذ القرار لدى الحكام بدلالة المعرفة القانونية والذكاء الانفعالي.


          هدفت الدراسة الى التعرف على نسبة المساهمة (للذكاء الانفعالي والمعرفة القانونية) في اتخاذ القرار، ومعرفة العلاقة بين (الذكاء الانفعالي والمعرفة القانونية) باتخاذ القرار لدى حكام الدرجة الاولى لكرة القدم للمنطقة الجنوبية، واستنباط معادلة تنبؤية لاتخاذ القرار بدلالة الذكاء الانفعالي والمعرفة القانونية.


          واستنتج الباحثون وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين (الذكاء الانفعالي والمعرفة القانونية) باتخاذ القرار لدى الحكام، وكذلك إمكانية التنبؤ باتخاذ القرار بدلالة (الذكاء الانفعالي والمعرفة القانونية) لدى حكام الدرجة الاولى لكرة القدم للمنطقة الجنوبية والتوصية بإمكانية استخدام المعادلة التنبؤية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معيرض . ا. و. ل. م. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., عبدالوهاب م. د. غ. ح. ع. ., & سلمان ا. ل. ح. س. (2021). التنبؤ باتخاذ القرار بدلالة الذكاء الانفعالي لدى حكام الدرجة الاولى بكرة القدم للمنطقة الجنوبية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(4), 370–385. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/159
القسم
Articles