تأثير التمرينات التوافقية في تطوير توقع الزمن الحركي لدى حراس المرمى بكرة اليـد

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د ئاوات احمد فقي محمد
م.م مولود رسول مولود

الملخص

تكمن اهمية البحث في تأثير التمرينات التوافقية في تطوير التوافق ما بين الجهازين العصبي والعضلي ومدى تأثير ذلك التوافق بالاداء الفعلي أثناء المباراة وكذلك التوقع الحركي السليم لزمن والحركة الكرة وكذلك النقل الحركي بيت اجراء الجسم لدى حراس المرمى بكرة اليد لان اي توقفات في الوصلات الجسم يؤدي الى فقدان السرعة والقوة ويؤثر سلبا على معدلات أداء وتحقيق الزيادة في معدل تسارع الجسم خلال المدى الحركي .اما اهداف البحث تكمن في إعداد التمرينات التوافقية والتعرف على تاثير في تطوير التوقع والنقل الحركي لدى حراس المرمى بكرة اليد وكذلك التعرف على الفروق بين المنهج المتبع من قبل المدرب ومنهج التمرينات التوافقية من قبل الباحثون.


إستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذات المجموعتين الضابطة والتجريبية لملائمته في حل مشكلة البحث، وتم إختيار مجتمع البحث من حراس مرمى ناديي السليمانية و سيروان الرياضي لفئة الأشبال بكرة اليد والبالغ عددهم (10) حارسا للمرمى كما إستخدم الباحث الوسائل والأجهزة والأدوات المناسبة، و قام الباحث باستخدام منظومة اختبارات فيينا العالمية الرائدة في مجال التقييم والتشخيص لغرض قياس توقع الزمن الكرة وتوقع حركة الكرة وقد قام الباحث بتطبيق المنهج بالتمرينات في بداية القسم الرئيسي من الوحدة وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الاسبوع ولمدة (8) أسابيع ،  لغرض معالجة النتائج استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية  SPSS.


اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان  ان تمارين توافقية كان له الاثر الايجابي في تطوير توقع الزمن الكرة وتوقع حركة الكرة لدى حراس مرمى بكرة اليد.ان تمارين توافقية كان له الاثر الايجابي في تطويرمؤشر النقل الحركي لدى حراس مرمى بكرة اليد ان قدرات التوقع الزمن الكرة وتوقع الحركة الكرة للمجموعة الضابطة كانت دون المستوى مقارنة بالمجموعة التجريبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد . . . ا. ئ. ا. ف. م. . . . . . . . . . . . . . ., & مولود م. م. ر. م. . . . . . . . . . . . . . . . . . (2021). تأثير التمرينات التوافقية في تطوير توقع الزمن الحركي لدى حراس المرمى بكرة اليـد. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(4), 204–218. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/147
القسم
Articles