تأثير استخدام استراتيجية SQ3R في تعلم مهارة الإرسال في الكرة الطائرة لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير المنهاج التعليمي المقترح في تطوير مستوى أداء مهارة الإرسال لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة في الاختبار البعد , استخدم الباحثون المنهج التجريبي اذ كانت عينة البحث هم طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة البصرة للعام الدراسي (2024–2025). واستنتج الباحثون ساعدت الاستراتيجية الطلاب على تنمية مهارات ما وراء المعرفة، بما يشمل التخطيط، والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي، وربط المعرفة النظرية بالأداء العملي، وهو ما أدى إلى تحسين القدرة على اتخاذ القرارات أثناء تنفيذ مهارة الإرسال، وتعزيز الاستقلالية في التعلم وعليه تمت التوصية ضرورة تبني استراتيجية SQ3R ضمن مفردات المناهج الدراسية لتدريس مهارات الكرة الطائرة والألعاب الجماعية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، لما لها من أثر إيجابي في تحسين الأداء الحركي والمعرفي
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abbas, I. F. (2025). The effect of special exercises using some educational methods in learning some basic volleyball skills. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(3), 271–285. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1110
Aboode, M. A. (2025). The effect of exercises using the Zahorek model on developing the spiking and blocking skills of students in volleyball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(3), 570–583. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1141
Al-Ghamdi, K. M. (2022). The effectiveness of the five-step strategy (SQ3R) in developing reading comprehension skills related to the literal and interpretive levels. Journal of Curriculum and Instruction.
Al-Mtouri, A. Y., Aldewan, L. H., & Al-Timari, qaswer A. (2018). The effect of swom strategy on learning some basic skills in accordance with kinematic compatibility. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 55, 343–361. https://www.iasj.net/iasj/article/167442
Costa, C. L. A., Valentini, N. C., Do Nascimento, E. M., & Ugrinowitsch, H. (2024). Validity and reliability of the volleyball serve accuracy test. Journal of Human Sport & Exercise, 19(2), 570–578.
Faleeh, D. J. (2024). The effect of motor and skill exercises on developing motor accuracy and learning the overhead serve skill in volleyball for middle school students. Mustansiriyah, 4(2), 167–177.
Firda Wulan Sudarsono, & Astutik, Y. (2024). Evaluating the Effectiveness of the SQ3R Method in Enhancing Students’ Reading Proficiency. Script Journal: Journal of Linguistics and English Teaching, 9(1), 24–41. https://doi.org/10.24903/sj.v9i1.1598
Odeh, A. Y., Shabib, S. S., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). Developing physical education curricula in the age of artificial intelligence. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 37–56. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.687
Schmidt, R. A., Lee, T. D., Winstein, C., Wulf, G., & Zelaznik, H. N. (2018). Motor control and learning: A behavioral emphasis. Human kinetics.
Thirede, k. w, Anderson, M. G. M., & therriault, D. (2003). Accuracy of metacognitive monitoring affects learning of texts. Journal of Education al Psychology, 95.
Trajković, N., Bibić, E., Ćeremidžić, D., & Mladenović, M. (2024). TEST-RETEST AND INTER-RATER RELIABILITY OF VOLLEYBALL ACCURACY TESTS IN SCHOOL CHILDREN. Facta Universitatis, Series: Physical Education and Sport, 1, 087. https://doi.org/10.22190/FUPES240728008T
Williams, A. M., & Ford, P. R. (2008). Expertise and expert performance in sport. International Review of Sport and Exercise Psychology, 1(1), 4–18.
Wissam, R. (2013). Some special physical abilities and their relationship to the accuracy of the spike serve in youth volleyball (16-18 years old). PESSJ Journal, 1.
Zaki AbdulHussein, A. , AbdulAmir Amen Hatham, & H., & A. L. H. (2021). The reality of electronic badminton education in light of covid 19 from theviewpoint of students of some colleges of education physical and sports sciences in Iraqi universities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 319–332. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v31i4.34
IASJ
CC-BY-4.0
turnitin
ISSN
DOAJ
Crossref
GoogleScholar
Orcid