تأثير انموذج المحاكاة الواقعية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تعلم اللكمة الجانبية والقلع والدفاع ضدهما للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Manaf Majid Hasan
https://orcid.org/0000-0001-6248-0159
Hamid Hamad Khalaf
Majeed Hamid Majeed

الملخص

 


يهدف البحث الى التعرف على تأثير انموذج المحاكاة الواقعية وفق نظرية التعلم الاجتماعي لـ Albert Bandura في تعلم اللكمة الجانبية ولكمة القلع واستعمل الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية اذ كانت العينة هم من طلبة الصف الثاني للدراسة المسائية (الذكور) بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الانبار واستنتج الباحثون لأنموذج المحاكاة الواقعية وفق نظرية التعلم الاجتماعي تأثير ايجابي وبشكل اكبر من انموذج التعلم التقليدي بأسلوب الامر في ناتج التعلم الحركي للكمة الجانبية والقلع والدفاع ضدهما للطلاب بدلالة نتائج الدراسة واوصت الدراسة استخدام الانموذج المقترح في تعليم باقي انواع الالعاب القتالية المنهجية للطلاب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hasan, M. M. ., Khalaf, H. H. ., & Majeed, M. H. . (2025). تأثير انموذج المحاكاة الواقعية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تعلم اللكمة الجانبية والقلع والدفاع ضدهما للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 640–623. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1243
القسم
Articles

المراجع

Ahmed, N. H., Omar, A. F., & Hammad, F. (2009). The Effect of Complex Exercises Using the Strategy of Pressure Game to Develop the Energy Expended for the Heart and the Speed of the Skilled Performance of the Football Players.

Ali, H. (2019). Learning through simulation and developing motor skills among young basketball players (1st ed). Dar Al-Fikr.

Al-Jurjani, A. bin M. bin A. A.-Z. (1983). The Book of Definitions: Vol. Volume 1 (1st Edition). Dar Al-Hikma, Beirut.

Al-Sharqawi, A. M. (1997). Learning Theories and Applications (5th Edition). Anglo-Egyptian Library.

Al-Tantawi, E. M. (2009). Effective Teaching: Its Planning, Skills, Strategies and Evaluation (1st ed). Dar Al-Masira.

Al-Zaghloul, E. A. R. (2015). Learning Theories. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Hadi Hammad, S., Sami Shabib, S., Abdullah Hussein, O., Jijan Sabaar, H., Mohammed Saad, H., Hammad Asal, F., & Hamed Yousif, M. A. (2025). Using technology to provide instant feedback and its impact on personal agility and learning some basic skills in foil fencing. Retos, 71, 1055–1065. https://doi.org/10.47197/retos.v71.117193

Harry Cloke. (2024). A Beginner’s Guide to Scenario-Based Learning . Https://Www.Growthengineering.Co.Uk/a-Beginners-Guide-to-Scenario-Based-Learning/Https://Www.Almaany.Com/.

Hasan, M. M., Mosleh, O. A., & Hammad, F. (2020). The impact of the method of teaching the mediator different speed and mental training to teach some of the offensive skills for beginners in handball. EXECUTIVE EDITOR, 11(04), 326.

Hassan, M. M., sami Shabib, S., & Shabib, A. S. (2025). The effect of the visual motor task learning model supported by VAR (Venetian motor task learning) technology on the motor learning outcomes of some basic boxing skills for students. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(2), 47–58. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1056

JERRY DALE, J., & CATHERINE ELISE, B. (2017). Simulation as a Classroom Teaching Method. I-Manager’s Journal on School Educational Technology, 12(4), 49. https://doi.org/10.26634/jsch.12.4.13551

Schmidt, R. A., & Wrisberg, C. A. (2008). Motor learning and performance: A situation-based learning approach. Human kinetics.

Zaid, A. A. (2024). The effect of Adelson’s model using enrichment activities on the cognitive achievement and skill performance of the side and upward punches and their defenses in boxing for students [PhD thesis]. University of Karbala.