مهارات الاتصال وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى لاعبي منتخبات الجامعات العراقية بكرة قدم للصالات

محتوى المقالة الرئيسي

يادكار أكبر

الملخص

الملخص:


هدف البحث التعرف على مهارات الاتصال والثقة بالنفس لدى لاعبي منتخبات الجامعات العراقية بكرة قدم الصالات للعام الدراسي(2024-2025)، فضلاً عن العلاقة بين مهارات الاتصال والثقة بالنفس لدى افراد عينة البحث، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية، وأشتمل مجتمع البحث على لاعبي منتخبات الجامعات العراقية للموسم الرياضي (2024-2025) وقد بلغ عددهم (190) لاعبا واشتملت عينة البحث على (160) لاعبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبهذا تكون النسبة المئوية لعينة البحث هي (84.21%) وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلا حقيقيا وصادقا، واستنتج الباحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين فاعلية الاتصال لدى المدربين ومستوى الثقة بالنفس لدى اللاعبين، مما يدل على أهمية التواصل كأداة نفسية واجتماعية مؤثرة في الأداء الرياضي، واستخدام المدربين لأساليب اتصال واضحة، دقيقة، وفي توقيت مناسب يسهم في تعزيز الفهم والتفاعل الإيجابي مع اللاعبين، الأمر الذي ينعكس على الاستقرار النفسي وتقليل مظاهر التوتر أثناء الأداء الدفاعي، والحصول على تغذية راجعة مستمرة يمثل عنصرًا جوهريًا في إتمام عملية الاتصال بين المدرب واللاعب، حيث تسهم في تصحيح الأخطاء بشكل فوري وتدعم بناء الثقة المتبادلة، وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بإمكانية استفادة المدربين في المنتخبات الوطنية العراقية من مهارات الاتصال في تنمية الثقة بالنفس لدى اللاعبين، والاستعانة بخبراء في علم النفس الرياضي لمناقشة اللاعبين في مستوى الحالة النفسية والثقة بالنفس، لتطويرها لديهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أكبر ي. (2025). مهارات الاتصال وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى لاعبي منتخبات الجامعات العراقية بكرة قدم للصالات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 735–725. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1217
القسم
Articles

المراجع

Abdel Amir, H. A. (2024). Academic adjustment and its relationship to psychological stress among students of the Department of Physical Education and Sports Sciences. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3), 456–467. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.719

Habib, B. (2022). Emotional Intelligence and Its Relationship with the Cognitive Psychological Outcome for Physical Education Teachers at Al-muthana Education Directorate. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 253–269. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.360

Hussain, K. ali, & Chasib, A. S. (2024). Psychological stress and its relationship to the accuracy of shooting in the three-pointer skill of basketball players. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4), 619–638. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.817

Khazal, H. J., Kadhum, W. H., Hussein, R. A., & Mohammed, F. H. (2025). Psychological and social pressures on people with various disabilities from the perspective of their teachers in Iraq. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(3), 48–60. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1078

Mohammed, T., & Mahmood, T. (2022). A Study of the Relationship Between the Emotional Suppression of Coaches and the Psychological Resilience of Players from the Point of View of the Players of the Northern Region Football Clubs in Iraq: Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 67–82. https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.324

Owaid, F. H. (2025). Psychological Resilience and Its Relationship with Social Skills Among Some Students of Salahaddin University. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(1), 684–695. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.877

Abd, A. L. M. R. A., & Farhan, S. S. A. R. (2024). Administrative leadership methods for coaches of Diyala Governorate football clubs. Sciences Journal Of Physical Education, 17(3).‏

Ahmed Amin & Tarek Mohamed. (2001). The psychology of the sports team (1st ed.). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Shammari, M. A. (2024). Scientific research methods in physical education and sports sciences: Foundations and applications. Baghdad: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.

Botterill, C., & Brown, M. (2002). Emotion and perspective in sport. International Journal of Sport Psychology, 33,Pp 38 60.

Carter, M., Reynolds, P., & Lee, T. (2022). Feedback mechanisms and performance enhancement in athletic coaching. International Review of Sport and Exercise Psychology, 15(3), 278–294.

Mahmoud Abdel Fattah Ghassan. (1995). The psychology of physical education and sports: Theory, application, and experimentation (1st ed.). Egypt: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Mohammed Hassan Alawi. (2002). Sports training psychology and competition (p. 221). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Smith, L., & Jones, A. (2022). Effective communication strategies in team sports: Building cohesion and confidence. Journal of Sports Psychology, 45(2), 134–150.

Offy, A. (2019). The digital Indicators determination for the period of cardiac Rest ST and its response with its extreme performance intensity and its relationship with the percentage of. International Journal of Psychosocial Rehabilitation, 11(5). https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=qzOAEYAAAAAJ&citation_for_view=qzOAEYAAAAAJ:hqOjcs7Dif8C

Offy, A. (2019). Analysis of the social motives behind the phenomenon of women cheering in Iraqi stadiums. The Seventh International Scientific Conference, 12(4). https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=en&user=qzOAEYAAAAAJ&citation_for_view=qzOAEYAAAAAJ:ufrVoPGSRksC