تأثير منهاج تعليمي وفق استراتيجية التفكير التناظري في تعليم بعض المهارات الأساسية في التنس طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

Aqeel Hameed Hussein
Arshad Mohmmad lssa

الملخص

هدف البحث الى اعداد منهاج تعليمي وفق استراتيجية التفكير التناظري في تعليم بعض مهارات لعبة التنس حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي اذ كانت عينه البحث هم طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية وعلوم الرياضة /جامعة البصرة / العام الدراسي 2024 – 2025 واستنتج الباحثان الى تحقيق استراتيجية التفكر التناظري وتأثير فعال في تطور مستوى الأداء بعض مهارات لعبة التنس ومن خلال ملاحظة نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة وعليه تمت التوصية استخدام استراتيجية التفكير التناظري في المحاضرات العملية والنظرية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق بدلا من الاعتماد على الخبرة الذاتية للمدرس

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hussein, A. H. ., & lssa, A. M. . (2025). تأثير منهاج تعليمي وفق استراتيجية التفكير التناظري في تعليم بعض المهارات الأساسية في التنس طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 671–657. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1193
القسم
Articles

المراجع

Abdulla, I. O. (2025). The effect of SAQ trainings in developing some anaerobic abilities and basic skills of table tennis players. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(3), 102–113. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.998

Afaf, A.-K., & Al-Zuhairi, N. (2011). Effective Strategies and Models in Physical Education Teaching Methods (1st ed, p. 121). Al-Qaws Press.

Ahmed, H. O., Saleh, H. H., & Sarhan, S. O. (2021). Social interaction and its relationship to the level of ambition of the elite soccer league players in Iraq. Journal of Human Sport and Exercise - 2021 - Spring Conferences of Sports Science. https://doi.org/10.14198/jhse.2021.16.Proc4.26

Alawi, M. H. (1987). The Psychology of Training and Competitions (4th ed, p. 40). Dar Al-Maaref.

Al-Maamari et al. (2006). Designing tests to measure the basic skills of the game of tennis. , Al-Rafidain Journal of Sports Sciences،University of Mosul/College of Physical Education, 12(42).

Alrashid, S. A. A. (2017). HARNESSING THE POWER OF SPORT FOR AND PEACE BUILDING IN POST MILLENNIUM D. Journal of Current Research, 9(11), 60781–60789.

Al-Yousifi, A. A. (2008). The motivation for academic achievement and its relationship to social anxiety among female students of the College of Education (p. 80). Center for the Development of University Teaching and Training.

Azzo, I. A., & Youssef, I. A.-H. (2009). Teaching and Learning with the Two-Brain Approach (1st ed, p. 26). Dar Al-Thaqafa Publishing.

Emad, K. T. (2019). The effect of teaching according to some types of intelligences on learning basic tennis skills for students [PhD thesis]. University of Basra.

Hadi, H. D. (2025). The effect of reciprocal exercises on learning the forehand and backhand ground stroke skills in tennis for students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(3), 730–746. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1076

Haider, A. R. (2015). Basics of writing scientific research in physical education and sports sciences (1st edition, p. 128). Al-Ghadeer Printing and Publishing Company Limited.

Khamis, D. K., & Sharif, D. K. (2020). The Effect of Employing the Analogical Thinking Strategy on Acquiring Psychological Concepts and Mental Habits among Fifth-Grade Literary Students. Iraqi University Journal, 57.

Mahlahal, H. Q., & Kazim, A. J. (2024). The effect of the fair inquiry strategy on learning the accuracy, speed and strength of the serve in tennis for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4), 884–898. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.851

Mukhlif, M. M., Asil, F. H., & Shallal, M. H. (2019). The Effect of Using Competitive Exercise in Motor Fitness and Speed of Transition for Football Players (Junior Class). Indian Journal of Public Health Research & Development, 10(10), 2410. https://doi.org/10.5958/0976-5506.2019.03221.2

Qasim, L. S. (2005). Topics in Motor Learning (p. 56). Al-Jumaa Press.

Saud, A.-A. (2013). The effect of using the analogies strategy in teaching science on developing achievement and attitude towards the subject among first-year intermediate school students [Master’s thesis]. Umm Al-Qura University.

Yousef, Q., & Majed, A. J. (2002). Teaching Evaluation (p. 87). Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.