تأثير تمرينات مقترحة باستخدام اجهزة مساعدة للرشاقة التفاعلية في تطوير بعض المهارات الاساسية للاعبي التنس الأرضي للشباب

محتوى المقالة الرئيسي

Ali Mahmoud Khalil

الملخص

هدف البحث الى وضع تمرينات مقترحة للرشاقة التفاعلية لتطوير بعض المهارات الاساسية للاعبي التنس الارضي للشباب، واستعمل الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملاءمته وطبيعة البحث الحالي. وتكونت عينة البحث من (10) لاعبين تم اعتمادهم كمجموعة تجريبية لتطبيق برنامج تمرينات الرشاقة التفاعلية، وبلغت نسبة عينة البحث (83.33%) من المجتمع الكلي للبحث، وقد استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية (spss) لمعالجة البيانات إحصائياً. واستنتج الباحث الى تطور المهارات الأساسية (الضربة الأرضية الامامية، الضربة الأرضية الخلفية) لعينة البحث التي استعملت تمرينات الرشاقة التفاعلية للاعبي التنس الأرضي الشباب، ويوصي الباحث الى ضرورة اعتماد المدربين على تمرينات الرشاقة التفاعلية عند تدريب المهارات الاساسية للاعبي التنس الأرضي الشباب لما لها من تأثير في تطوير المهارات الأساسية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Khalil, A. M. . (2025). تأثير تمرينات مقترحة باستخدام اجهزة مساعدة للرشاقة التفاعلية في تطوير بعض المهارات الاساسية للاعبي التنس الأرضي للشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 202–217. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1176
القسم
Articles

المراجع

Al-Hayali, M. H. Y. (2016). The Effect of Different Training Spaces Specified According to Game Flow Analysis on Comprehensive Skill Performance, Aerobic and Anaerobic Capacity, and Fatigue Index of Young Soccer Players [Unpublished PhD Thesis]. University of Mosul.

Al-Maamari et al. (2006). Designing tests to measure the basic skills of the game of tennis. , Al-Rafidain Journal of Sports Sciences،University of Mosul/College of Physical Education, 12(42).

Amr, H. et al. (2012). The effectiveness of saki training on reactive agility and the level of performance of the front somersault on the horse jump. A Study Published in the Proceedings of the Scientific Conference of Sports Sciences, 35.

Asal, F. H., & Abdul, S. R. (2020). The effect of different exercises using the play training method to develop some physical and skill abilities of young football players. Dirassat in Humanities & Social Sciences, 3(3).

Ben Yamin Bloom et al. (1983). Assessing student learning as aggregative and formative ((Translated by) Muhammad Amin Al-Mufti et al. Al-Hikma McGurr and Hill Publishing House, Ed.).

Delextrat, A., Grosgeorge, B., & Bieuzen, F. (2015). Determinants of Performance in a New Test of Planned Agility for Young Elite Basketball Players. International Journal of Sports Physiology and Performance, 10(2), 160–165. https://doi.org/10.1123/ijspp.2014-0097

Kamash, Y. L. (1999). Basic Football Skills, Education and Training (p. 31). Dar Al-Khaleej.

Khalaf, H. H., Hussain, A. A., & Moseekh, L. Z. (2018). The effect of sensory kinetic exercises in the de-velopment of some of the functional abilities and the accuracy and strength of Serving Skill in Tennis. Journal of Global Pharma Technology, 10(3), 778–783.

Milanović, Z., Sporiš, G., Trajković, N., James, N., & Samija, K. (2013). Effects of a 12 Week SAQ Training Programme on Agility with and without the Ball among Young Soccer Players. Journal of Sports Science & Medicine, 12(1), 97–103.

Salama, I. A. (2000). Applied Approach to Physical Fitness Measurement (p. 29). Maaref Establishment.

Shabib, S. S. (2017). Designing and codifying an auxiliary device to evaluate the performance of some offensive and defensive skills for youth fencing players in the Basra and Maysan governorates [Master’s thesis, University of Basra]. DOI: 10.13140/RG.2.2.32959.28323