المهارات القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار

محتوى المقالة الرئيسي

Haider Mohsen Ali

الملخص

هدف البحث الى بناء مقياس المهارات القيادية ومقياس الأداء الوظيفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار استعملت الدراسة " المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة" طبيعة الدراسة حيث تمثل مجتمع البحث بأعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار والبالغ عددهم (74) تدريسيا وشملت عينة البناء والتطبيق على (50) تدريسيا حيث قام الباحث بناء مقياس المهارات القيادية ومقياس الأداء الوظيفي واستنتج الباحث وجود علاقة ارتباط دالة بين المهارات القيادية والأداء الوظيفي لدى أساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ذي قار وعليه تمت التوصية تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لأساتذة الجامعات لتعزيز مهارات القيادة، مثل مهارات التحفيز، اتخاذ القرارات، التواصل الفعّال، وإدارة الضغط


 


 


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ali, H. M. . (2025). المهارات القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ذي قار. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 245–257. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1155
القسم
Articles

المراجع

Al-Takriti, W. Y., & Al-Ubaidi, H. M. (1999). Statistical Applications and the Use of Computers in Physical Education Research (p. 88). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Atiya, A. A.-S. H., & Moseekh, L. Z. (2023). The role of the organizational climate for workers in volleyball sports federations in Iraq. Kufa Journal Physical Education Sciences, 2(6).

Ebel, R. L. (1972). Essentials of Education Measurement prentice. Hall, New York.

Mashkour, N. H., Othman, I. A., & Mohammed, F. H. (2025). Intellectual stagnation and its relationship to self-realization among fourth-year female students in the College of Physical Education and Sports Sciences/University of Basra. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(3), 584–593. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1122

Northouse, P. G. (2025). Leadership: Theory and practice. Sage publications.

Saleh, Q. M. (2024). The self-efficacy of physical education teachers in classroom management and its relationship to the regulated behavioral patterns of students during the sports lesson from their point of view. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i1.454

Shaffett, J. E. (2014). Teaching Research Processes: The Faculty Role in the Development of Skilled Researchers. By William B.Badke. Cambridge, U.K.: Chandos, 2012. 222 pages. ISBN 978‐1‐84334‐674‐6. $71.48. Teaching Theology & Religion, 17(1), 87–88. https://doi.org/10.1111/teth.12169

Yahya, M. A. J., & Ismail, R. A. (2025). Organizational identity of members of the Iraqi National Olympic Sports Federations Committees. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 728–741. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.992