دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم المواطنة ببعديها الاجتماعي والنفسي (من وجهة نظر اساتذة التربية البدنية)

محتوى المقالة الرئيسي

د. توميات عبد الرزاق

الملخص

جرت الدراسة على  (45) أستاذ تربية رياضية و(900) تلميذ في المرحلة الثالثة من التعليم المتوسط للعام الدراسي (2019-2020) بولاية المسيلة  ،واعتمد الباحث في هذه الدراسة منهجين (تحليل المضمون "تحليل منهاج التربية البدنية والرياضية"، والمنهج الوصفي بالطريقة المسحية) وحددت مشكلة البحث في عدم التطرق ضمن دراسات سابقة الى دور مناهج التربية البدنية والرياضية في بناء وتنمية قيم المواطنة الصالحة، وحددت اهداف البحث:


1-تحديد دور المقاربة بالكفاءات في منهاج التربية البدنية والرياضية.


2-معرفة قيم المواطنة الصالحة التي يحتويها منهاج التربية البدنية و الرياضية الجديد.


3-الكشف عن قيم المواطنة المتوفرة لدي التلاميذ في درس التربية البدنية والرياضية بالاعتماد على المقاربة بالكفاءات.


خلصت الدراسة بعد العمل الميداني إلى ما يلي:


1- مناهج التربية البدنية والرياضية الجديدة تحتوي على نسب منخفضة لقيم المواطنة.


2-حصة التربية البدنية والرياضية تطبق فيها قيم المواطنة العامة وخاصة القيم الأخلاقية .


3-هنالك فروق بين إجابات تلاميذ السنة الثالثة متوسط حول مدى تنمية حصة التربية البدنية والرياضية لقيم المواطنة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الرزاق . ت. . (2021). دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم المواطنة ببعديها الاجتماعي والنفسي (من وجهة نظر اساتذة التربية البدنية). مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 192–204. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/114
القسم
Articles