أثر منهج تعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في الذاكرة الصورية بإشارات التحكيم القانونية بالكرة الطائرة للطلاب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير المنهج التعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية والمنهج المتبع ، وقد تم استعمل المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وتمثلت عينة البحث بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للدراسة المسائية–جامعة ديالى للعام الدراسي 2024-2025 ،وقد استغرق تنفيذ المنهج مدة (6) اسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة بالأسبوع وكذلك بلغ عدد الوحدات التعليمية (6) وحدات واستنتجت الباحثتان ان المنهج التعليمي على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية ساعد بشكل كبير في تطوير الذاكرة الصورية بإشارات التحكيم القانونية بالكرة الطائرة للطلاب .
وعليه تمت التوصية استعمال استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتطوير الذاكرة الصورية بإشارات التحكيم القانونية بالكرة الطائرة للطلاب.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Al-Qawasmeh, A. H., & Abu Ghazlah, M. A. (1987). Developing Learning, Thinking and Research Skills (p. 127). Safa Publishing and Distribution House.
Amin, A.-K., & Muhammad, A. (2001). Mathematical Knowledge (1st ed, p. 15). Book Center for Publishing.
Atiya, A. A.-S. H., & Moseekh, L. Z. (2023). The role of the organizational climate for workers in volleyball sports federations in Iraq. Kufa Journal Physical Education Sciences, 2(6).
Ayed, A. A. (2011). Predicting the Level of Legal Knowledge in Light of Intellectual Imprint and Visual Memory of Students of Colleges and Departments of Physical Education [PhD Thesis]. University of Babylon.
Blank, L. M. (2000). A metacognitive learning cycle: A better warranty for student understanding? Science Education, 84(4), 486–506. https://doi.org/https://doi.org/10.1002/1098-237X(200007)84:4<486::AID-
Fouad, Q. (1998). Teaching Methods Strategy and Teaching Models (p. 32). Dar Al-Ma’rifah University.
Furat, J. S. A. (2001). The impact of using various mental teaching methods on the cognitive, skill and tactical aspects of football [PhD thesis]. University of Baghdad.
Hussam, F. A. (2023). Constructing a visual memory test for the rules of legal arbitration signals in volleyball and standardizing it for fourth-year students in the faculties of physical education and sports sciences in Iraq [Master’s thesis]. University of Diyala.
Iman, A. A.-K. (2015). Multiple Intelligences - An Applied Program. Dar Al-Manahj for Publishing and Distribution.
Mohsen, B. N., Abdullah, J. J., & Aboub, H. A. (2022). The effect of a sensory modeling strategy on cognitive achievement and learning the skills of smash and block wall in girls’ volleyball. Journal of Sports Sciences, 14(53), 103–127. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.26400/sp/53/9
Muhammad, A. H. (2021). Refereeing Performance as a Relationship to Field Intelligence and Visual Memory of First-Class Basketball Referees [Master’s Thesis]. University of Kufa.
Muhammad, N. A. (2001). Science Teaching Methods between Theory and Practice (1st ed).
IASJ
CC-BY-4.0
turnitin
ISSN
DOAJ
Crossref
GoogleScholar
Orcid