الجمود الفكري وعلاقته بتحقيق الذات لدى طالبات المرحلة الرابعة في كليه التربية البدنية وعلوم الرياضية/جامعة البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

Nahidah Hamid Mashkour
https://orcid.org/0000-0002-2329-6428
Intisar Ahmed Othman
Fatimah Hasan Mohammed

الملخص

هدف البحث الى التعرف على الجمود الفكري لدى طالبات المرحلة الرابعة في كليه التربية البدنية و علوم الرياضية وكان المنهج المستعمل في الدراسة هو المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة طبيعة افراد البحث وتمثلت عينة البحث في طالبات المرحلة الرابعة جامعة البصرة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، اذ كانت أداة البحث هي اعداد مقاييس واستنتج الباحثات ان بعض الطالبات يعبرون بشكل لا شعوري للتفكير المسيطر عليهم والذي يتفق او ينتمي الى مشاعر الجمود الفكري وكذلك اوصت الباحثات تعزيز الثقة بالنفس وخلق حالة من الحوار داخل الموقف التعليمي في الجامعة بما يتناسب مع روح العصر والمفاهيم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mashkour, N. H., Othman, I. A., & Mohammed, F. H. . (2025). الجمود الفكري وعلاقته بتحقيق الذات لدى طالبات المرحلة الرابعة في كليه التربية البدنية وعلوم الرياضية/جامعة البصرة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 584–593. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1122
القسم
Articles

المراجع

Al-Sarraf, L. A. R. (2011). Religiosity and its relationship to dogmatic intellectual rigidity among students of the University of Kufa. Journal of Kufa Studies Center, 1(21). https://doi.org/10.36322/jksc.v1i21.5165

Hamed, N., & Ahmed, A. (2023). Perceived Self-Efficacy and Its Relationship to Dexterous Thinking Among Third-Stage Female Students in the College of Physical Education and Sports Sciences-University of Basra. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(1), 2023. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.376©Authors

Hamid Moussa, E., & Al-Kubaisi, A. K. O. (2020). The Intellectual Dogmatism and its Relation to prejudice Among the Students of University of Anbar. Al-Adab Journal, 134, 219–246. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1062

Hayat, A. J. (2017). Intellectual stagnation, social exclusion and their relationship to chaotic behavior among university students [PhD thesis]. University of Baghdad.

mashkwr, N. H., & Muhammad, L. H. (2017). Studying the level of social interaction and its relationship to aggressive behavior on the field for some youth teams. Scientific Journal of Sports Sciences and Arts, 16(16), 59–67. https://doi.org/10.21608/ijssaa.2017.69736

Mohamed, S. (2011). Personality Measurement (p. 593). Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Qasim, H. M. (2004). Determinism and its relationship to decision-making among university students [Unpublished master’s thesis]. University of Baghdadر.

Raysan Khuraibit. (1987). Research Methods in Physical Education. Dar Al-Kutub Directorate for Printing and Publishing.

Tuama, A. H., Othman, I. A., & Abdulhasan, F. G. (2023). EFFECT OF VENN DIAGRAM STRATEGY ON SOME DEFENSIVE SKILLS IN HANDBALL FOR STUDENTS. European Journal of Humanities and Educational Advancements, 4(7). https://www.scholarzest.com/index.php/ejhea/article/view/3707

Violet, I., Fouad, H. M., Saad, M., & Asmaa, S. M. (2015). Psychometric Properties of the Self-Actualization Scale for Adult Women. Journal of Psychological Counseling, 42.