تأثير التمرينات المهارية بالأسلوب التنافسي في تعلم مهارات الدورات الكشفية لمرحلة المرشدات في الحركة الكشفية

محتوى المقالة الرئيسي

Nedhal Fadel Abbas

الملخص

هدف البحث الى اعداد التعرف على تأثير التمرينات المهارية بالأسلوب التنافسي في تعلم مهارات الدورات الكشفية فقد استعملت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، أمَّا عينة البحث فتكونت من الفرقة الكشفية المرشدات (متوسطة الازدهار للبنات) والبالغ عددهن (24) مرشدة، استناداً الى ما اسفرت عنة نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات الاتية ان طريقة الاسلوب التنافسي ساهم في زيادة اندفاع المرشدة نحو الاداء مما ساهم في تعلم المهارات الدورات الكشفية وعليه تمت التوصية استخدام التمرينات التنافسية لتعلم مهارات كشفية اخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Abbas, N. F. . (2025). تأثير التمرينات المهارية بالأسلوب التنافسي في تعلم مهارات الدورات الكشفية لمرحلة المرشدات في الحركة الكشفية . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 528–539. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1111
القسم
Articles

المراجع

Al-Qaraghuli, M. J. (2014). Modern Trends in Teaching (2nd ed). Dar Al-Thaqafa Publishing House.

Al-Qudomi, A. N. (2015). Psychology of Learning (1st ed). Dar Dijlah.

Al-Rubaie, M. D. (2014). A Guide for Leaders in the Scout and Guide Movement (1st ed). Dar Al-Diaa Printing House.

Al-Zaghbi, A.-K., Saleh Abdullah, & Majed Muhammad. (2014). Sports Psychology (1st ed). Dar Al-Rayah for Publishing and Printing.

Fawzy, A. A. (2013). Psychology of Learning Sports Motor Skills. Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.

Hussein, D. A. (2018). The effect of scouting games using a group competition method in learning some scouting skills for female students of the College of Physical Education and Sports Sciences [Master’s Thesis]. University of Diyala.

Kadhim, H. K., & Labid, A. R. (2025). Constructing a scale of psychological resilience among scout leaders in middle schools in Basra Governorate. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 704–715. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.971

Khdhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. M. (2023). The effectiveness of teaching according to the V-shaped strategy in emotional intelligence and the accuracy of the skills performing of defending the court and crushing hitting with volleyball for students. College Of Basic Education Research Journal, 19(2.1), 527–542.

Odeh, A. Y., Shabib, S. S., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). Developing physical education curricula in the age of artificial intelligence‏‏. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 37–56. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.687

Salboohk, M. yousif, Sape, A. jareh, & Abbas, R. nori. (2025). An analytical study of the creative leadership of workers in scouting departments from the perspective of scouting leaders in middle schools in the Basra Education Directorate and Departments. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 626–643. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.866

Sharaf, A. H. (2016). Methods of Teaching Physical Education (1st ed). Kitab Publishing Center.

Youssef, L. S. A.-Q. (2009). The effect of the educational curriculum of scouting education on learning some scouting skills and social adaptation for students with special needs [PhD thesis]. University of Baghdad.