أثر انموذج دينز في التحكم الانتباهي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Dina Muhibb Al-Din Ahmed

الملخص

هدف البحث الى التعرف على درجة التحكم الانتباهي لدى طلاب المرحلة الثانية في جامعة الانبار / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, واستعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمته مشكلة البحث على عينة من طلاب المرحلة الثانية للدراسة الصباحية  في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة الانبار والبالغ عددهم ( 60) طالب , وبعد توزيع المقياس على عينة البحث وتطبيق الاختبارات تم جمع الاستمارات من اجل معالجتها احصائياً وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات منها ان أنموذج دينيز كان له دور إيجابي وكبير في تطور مستوى الطلاب في تعلم المهارات والتحكم الانتباهي , وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة بضرورة استخدام أنموذج دينيز وتوظيفه بصورة صحيحة داخل الوحدات التعليمية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed, D. M. A.-D. . (2025). أثر انموذج دينز في التحكم الانتباهي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 240–256. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1109
القسم
Articles

المراجع

Abbas, I. A. K., Mushref, A. J., & Shalash, M. J. A. (2024). The effect of corrective exercises accompanied by mechanical feedback on some kinematic indicators and learning how to perform volleyball spiking for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.691

Al-Amaira, M. H. (2002). Principles of Historical, Social and Psychological Education (2nd ed, p. 312). Al-Maisarah Publishing and Distribution House.

Ali, M. T. (1999). Volleyball (History, Education, Training, Analysis, Law) (1st ed, p. 79). Dar Al Fikr Al Arabi for Publishing and Distribution.

Al-Shammari, T. A.-W. A.-H. (2015). Cognitive interference and attentional control and its relationship to exam anxiety among university students [Unpublished doctoral dissertation]. Ibn Rushd University of Baghdad.

Al-Takriti, W. Y. M., & Abdul-Ubaidi, H. M. (1999). Statistical Applications and Uses of Computers in Physical Education Research (p. 160). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

Al-Wazir, A. A.-D., & Ali, M. T. (1999). Volleyball Coach’s Guide, Records (1st ed, p. 81). Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Hassanein, M. S., & Abdel Moneim, H. (1997). Scientific foundations of volleyball and methods of measurement (p. 411). Al-Kitab Publishing Office.

Hawra, S. J. (2017). Cognitive Motivation and Its Relationship to Attentional Control and Information Processing among University Students [PhD Thesis]. University of Baghdad.

Issa, A. H. (2022). The impact of the Deniz model according to the principle of dynamism in learning some basic football skills for fifth-grade primary school students [Master’s Thesis]. University of Karbala.

Lazem, M. A., Abbas, N. Y. H., & Mohammed, L. H. (2024). The Effectiveness of The Blended Learning Strategy in Learning Some Complex Offensive Skills in Futsal for Students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.480

Moseekh, L. Z. (2022). The effect of complex anaerobic exercises in developing speed and performance of some technical skills in volleyball. Sciences Journal Of Physical Education, 15(Conference 8-1).

Muhammad, N. al-D. (2000). Inferential Statistics in Physical Education and Sports Sciences (1st ed). Dar al-Fikr.

Mustafa, H. B. (1999). Applied Statistics in the Field of Educational, Psychological, Social and Sports Research (1st ed, p. 131). Kitab Publishing Center.

Nadia, H. A.-A., & Hussein, S. M. (2012). Science Teacher Training (1st ed, p. 87). Safaa Publishing and Distribution House.

Rasoul, T. H. A., Shabib, S. S., Mohammed, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). The impact of climate change on the flow of the teaching unit during the teaching of some basic skills in the physical education lesson. Wasit Journal of Mathematical Sciences, 19(2), 160–176. DOI: https://doi.org/10.31185/wjoss.464

Safia, M. K. (2012). Self-monitoring and its relationship to intrinsic and extrinsic motivation among Yarmouk University students [Unpublished master’s thesis]. Yarmouk University.