أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين أداء مهارة الطبطبة بكرة اليد لطلاب المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى إعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية "مثلث الاستماع" في تعلم مهارة الطبطبة بكرة اليد لطلاب الصف الرابع الإعدادي. استعمل الباحث المنهج التجريبي بما يناسب طبيعة البحث، وطبقه على تلاميذ المرحلة الإعدادية من الصف الرابع، حيث شملت العينة 60 طالبًا تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، بواقع 30 طالبًا لكل مجموعة. طبقت المنهجية المستخدمة مع استراتيجية "مثلث الاستماع" على المجموعة التجريبية، بينما تم استخدام المنهج التقليدي في المجموعة الضابطة. استنتج الباحث أن استراتيجية "مثلث الاستماع" أدت استراتيجية مثلث الاستماع إلى تحسن ملحوظ في أداء مهارة الطبطبة مقارنة بالطريقة التقليدية ، وذلك بسبب تفعيل التفاعل الطلابي وتبادل الأدوار وأوصى الباحث بتطبيق استراتيجية "مثلث الاستماع" في تدريس مهارة الطبطبة ومهارات دفاعية أخرى مثل التغطية في كرة اليد، والألعاب الجماعية الأخرى
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdulrazzaq, N. K., Moseekh, L. Z., Ali, S., & Danhash, H. A. S. (2024). The effect of a proposed educational program using specific exercises to develop motor response, motor satisfaction, and short-term defensive movement skills in handball. A Peer Reviewed, Open Access, International Journal, 33, 59–69.
Ahmed, F. K. (2013). Using the generative learning model to develop some scientific processes and innovative thinking in the subject of family education among first-year secondary school female students in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational Magazine, 28(109), 235. https://doi.org/10.34120/joe.v28i109.2501
Al-Kaabi, B. (2016). The effect of the listening triangle strategy on the achievement of geography and the development of scientific thinking skills among first-year middle school students. Al-Ustadh Magazine, 219, 303.
Al-Kheikhani, A. S., Al-Jubouri, A. H., & Al-Sultani, S. A. (2019). Post-traumatic events disorders and their relationship to psychosocial adjustment among female students of the Faculty of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport, 18(1), 85–94. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1007
Darwish, et al. (2002). Measurement, evaluation, and match analysis in handball: Vol. 1st edition (Dar Al-Kitab Publishing House, Ed.).
Hasan, M. M., Mosleh, O. A., & Hammad, F. (2020). The impact of the method of teaching the mediator different speed and mental training to teach some of the offensive skills for beginners in handball. EXECUTIVE EDITOR, 11(04), 326.
Hassan, M. M., sami Shabib, S., & Shabib, A. S. (2025). The effect of the visual motor task learning model supported by VAR (Venetian motor task learning) technology on the motor learning outcomes of some basic boxing skills for students. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(2), 47–58. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1056
Jassim, A. H., Ali, M. M., & Ali, S. A. (2025). The effect of tactical approach exercises on developing some offensive handball skills. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 163–174. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.750
Khairullah, R. A., & Othman, I. A. (2023). EFFECT OF SAT EDUCATIONAL MODEL ON CREATIVE ENERGY AND DISTINGUISHED WITH SPEED OF FEMALE STUDENTS. European Journal of Humanities and Educational Advancements, 4(7). https://www.scholarzest.com/index.php/ejhea/article/view/3708
Lazem, M. A., Abbas, N. Y. H., & Mohammed, L. H. (2024). The Effectiveness of The Blended Learning Strategy in Learning Some Complex Offensive Skills in Futsal for Students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.480
Othman, I. A., & Al-Zuhairi, N. A. (2021). The effect of self-review strategy according to Biggs model in learning free swimming skills and cognitive achievement. Journal of Sports Education Studies and Research, 31(2), 351–363.
Saeedi, A., Abdullah, bin K., & Huda, bint A. (2016). Active Learning Strategies. Journal of Applied Examples, 180(6), 54.
Tuama, A. H., Othman, I. A., & Abdulhasan, F. G. (2023). EFFECT OF VENN DIAGRAM STRATEGY ON SOME DEFENSIVE SKILLS IN HANDBALL FOR STUDENTS. European Journal of Humanities and Educational Advancements, 4(7). https://www.scholarzest.com/index.php/ejhea/article/view/3707
Zaret, B. L., & Subak-Sharpe, G. J. (2007). Heart care for life: developing the program that works best for you. Yale University Press.