تأثير تمرينات مقترحة باستخدام اسلوب كاربلس في تحسين دافعية الأداء الحركي وتعلم بعض مهارات جهاز بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للمبتدئين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف الى التعرف على تأثير تمرينات مقترحة باستخدام أسلوب كاربلس في تحسين دافعية الأداء الحركي وتعلم بعض مهارات جهاز بساط الحركات الأرضية في الجمناستك الفني للمبتدئين، واستعمل الباحثون المنهج التجريبي وبتصميم المجموعتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، اما عينة البحث شملت على اللاعبون المبتدئون في منتدى شباب الرمادي البالغ عددهم (15) لاعبا مبتدئا، ثم عولجت البيانات احصائيا باستخدام القوانين الخاصة بالإحصاء والمناسبة لهذا العمل ، ومن خلال النتائج التي ظهرت توصل الباحثون الى اهم الاستنتاجات والتوصيات الأتية ومنها :استنتج الباحثون ان لاستخدام التمرينات المقترحة بأسلوب كاربلس تأثير إيجابي في تعلم مهارات جهاز بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للمبتدئين، وأوصى الباحثون ضرورة استخدام التمرينات المقترحة وبأساليب تعليمية أخرى تساعد المبتدئين في تعلم مهارات الجمناستك ومهارات أخرى في فعاليات والعاب أخرى
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Ahmed, D. M. E. D., Hammad, S. H., Mushref, A. J., & Nasser, M. M. (2025). The effect of mobile learning technology using QR Code in improving some floor movement skills in artistic gymnastics. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 76–86. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.996
Al-Dulaimi, N. A. Z. (2008). Fundamentals of Motor Learning. Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Dhia’a for Printing and Publishing, Iraq.
Ali, S. N. (2019). The effect of using learning models (Carplus, constructivist learning, BYPE) on cognitive achievement and learning some basic football skills [PhD thesis]—University of Baghdad.
Darwish, et al. (2002). Measurement, evaluation, and match analysis in handball: Vol. 1st edition (Dar Al-Kitab Publishing House, Ed.).
Dhafer, H. I. (2002). The Interactive Teaching Method and Its Impact on Learning and Development through the Spatial Organizational Options of the Tennis Teaching Environment [PhD Thesis]. University of Baghdad.
Hassan, M. K., & Moseekh, L. Z. (2022). The effect of recovery exercises using assistive devices and tools on the fatigue curve and basic skill performance of soccer players. Kufa Journal Physical Education Sciences, 4(5).
Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473
Khalaf, H. H., Hassan, M. M., & Ahmed, M. S. (2024). The Effect of Seven Mental Training Sessions on Developing Roundoff and Back Handspring Skills in Men’s Artistic Gymnastics. Asian Journal of Sports Medicine, 15(4).
Khaled, N. K. (2020). The effect of the flipped learning strategy on the Edmodo platform on the motivation for skill performance and learning some artistic gymnastics skills for young students [Master’s Thesis]. University of Babylon.
Meinl, K. (1987). Motor Learning (2nd ed, p. 152). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.
Muhammad, J. M. (2007). Learning Theories (1st ed, p. 263). Dar Al Thaqafa.
Muntaha, M. K. (2009). The effect of using special exercises to improve motor coordination and the level of performance of some floor mat movements in artistic gymnastics for men [Master’s thesis]. University of Anbar.
Mushref, A. J. (2024). The effect of exercises similar to performance according to a multi-level method in learning some of the skills of the floor mat in artistic gymnastics for men. University of Anbar Sport and Physical Education Science Journal, 14(28). 10.37655/uaspesj.2024.148118.1118
Mushref, A. J., Bdaiwi, A. B., & Shabeeb, S. S. (2024). The impact of a learner-centered strategy on the development of several mental abilities and the learning of some artistic gymnastics skills in students. Al-Rafidain Journal for Sports Sciences, 27(85).
Naseer, M. A. (2006). The effect of using some multi-purpose educational methods on learning and retaining some basic football skills [Master’s Thesis]. University of Baghdad.
Nour, A. K. (2015). The effect of qualitative exercises according to the model indicators using a mobile phone on some biomechanical variables and learning the most important complex offensive skills for female basketball students [Master’s thesis]. University of Kufa.
Qusay, H. K. (2008). The effect of exercises similar to playing in acquiring some motor qualities and basic skills in futsal [Master’s thesis]. University of Diyala.