مستوى الطموح وعلاقته بأداء بعض الحركات على جهاز عارضة التوازن

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د محاسن حسين فاضل

الملخص

         يمثل مستوى الطموح عاملاً مهماً وحيوياً للبناء النفسي وأحد المتغيرات ذي التأثير الكبير في مكونات الأداء المطلوب لأنه المستوى الذي يتوقع الفرد أن يصل إليه على أساس تقديره لمستوى قدراته وإمكاناته.


  حيث تطمح الطالبة لتكون الأحسن في تحقيق طموحاتها، ولهذا الطموح درجات تختلف مستوياتها من طالبة لأخرى تتوقف على قدرة الفرد العقلية والبدنية وعلى هذا الأساس نجد أن الطالبة تطمح أن يكون أداؤها الأفضل والأحسن لغرض الوصول إلى أهدافها ولإثبات ذاتها وبيان إمكانياتها وقدراتها الذاتية.


ولان طالبات المرحلة الثانية كلية التربية الرياضية يمتلكن خبرة قليلة عن رياضة الجمناستك ولأجل التقدم باللعبة تأتي ضرورة تهيئة اللاعبات من خلال تعليمهن التكنيك الصحيح لمهارة الجمناستك للوصول بهن إلى مستوى أداء جيد وهذا مما يساعد اللاعبة لتكون مستعدة للمشاركة في فرق الجمناستك وأداء الحركات على عارضة التوازن في المسابقات التي تجري بين الجامعات والمساهمة في تدريب الفرق الناشئة مستقبلا لبناء قاعدة في هذه الرياضة .


يهدف البحث في : - التعرف على مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانية المتمثلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، التعرف على الأداء الحركي للتشكيلة الحركية لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .


في حين فرضت الباحثة :- هناك فروض ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح والاداء على عارضة التوازن في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الحركي للاداء على عارضة التوازن ، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطموح والأداء الحركي في الاداء على عارضة التوازن .


- اما منهج البحث وإجراءاته الميدانية :- فقد اعتمدت الباحثة الطريقة العمدية في اختيار مجتمع البحث وهن طالبات المرحلة الثانية والبالغ عددهم (46) طالبة وقد شكل هذا العدد نسبة مئوية مقدارها (62.162%)  وتم توزيع استمارة قياس (مستوى الطموح) على عينة البحث لإيجاد النتائج .


- استنتجت الباحثة مايلي :- اتضح من خلال الإحصاءات التي أجريت في البحث انه كان لمستوى الطموح علاقة بالأداء الحركي للطالبات على عارضة التوازن .


وأوصت الباحثة :- على مدرسي ومدرسات مادة الجمناستك لطالبات وطلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة مراعاة وتشخيص مستوى طموح الطلبة أهمية تصعيد العلاقات المتبادلة بين الطالبات والكادر التدريسي بما يوفر المناخات النفسية والفكرية لغرس القيم والقناعات لدى الطالبات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاضل أ. د. . م. ح. ف. (2021). مستوى الطموح وعلاقته بأداء بعض الحركات على جهاز عارضة التوازن. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 102–110. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/110
القسم
Articles