بناء وتقيم اختبار المعرفة القانونية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

Qahtan Fadel Muhammad
https://orcid.org/0009-0000-0655-5224

الملخص

هدف البحث الى بناء اختبار المعرفة القانونية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الرابعة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي الدراسة المسح لملاءمته مشكلة البحث، تمثل مجتمع البحث الحالي بطلاب كلية التربية والبدنية وعلوم الرياضية المرحلة الرابعة جامعة ديالى للعام الدراسي 2023- 2024 والبالغ عددهم (185 ) طالب ، وتم استخدام الاسس العلمية لبناء الاختبار المعرفة القانونية ومن اهم الاستنتاجات التوصل إلى بناء اختبار المعرفة القانونية لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة اليد والمتضمن من (20) سؤال، واما اهم التوصيات هو تطبيق الاختبار المعرفة على طلاب كليات التربية وعلوم الرياضة للتعرف على مستوى المعرفة القانونية لديهم، امكانية الاستفادة من الاختبار المعرفة القانونية من لدن الباحثين والمختصين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Muhammad, Q. F. (2025). بناء وتقيم اختبار المعرفة القانونية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة اليد. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 164–178. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1091
القسم
Articles

المراجع

Abdul Zahra, H. K., & Saadoun, I. L. (2024). Constructing a standardized scale for perceived self-efficacy among physical education teachers in the center of Maysan Governorate. Maysan Journal of Physical Education Sciences, 29(1), 1–10. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.61265/.v29i1.195

Abdulrazzaq, N. K., Moseekh, L. Z., Ali, S., & Danhash, H. A. S. (2024). The effect of a proposed educational program using specific exercises to develop motor response, motor satisfaction, and short-term defensive movement skills in handball. A Peer Reviewed, Open Access, International Journal, 33, 59–69.

Al-Dhalimi, A. H. A. (2024). The effect of an educational approach based on Bruner’s model on cognitive achievement and learning some basic football skills for students. Maysan Journal of Physical Education Sciences, 29. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.61265/.v29i1.163

Farhat, L. E.-S. (2001). Measurement and testing in physical education. Cairo: Book Center for Publishing.

Jassim, A. H., Ali, M. M., & Ali, S. A. (2025). The effect of tactical approach exercises on developing some offensive handball skills. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 163–174. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.750

Karim, H. A. A., & Al-Diwan, L. H. M. (2024). The relationship of flexibility and motor balance to the accuracy of shooting from jumping in front of young wing players in handball. Albaydha University Journal, 6(1). https://doi.org/10.56807/buj.v6i1.558

Khalaf, S. (2006). The impact of a training method to develop some physical, motor and mental abilities to pass physical fitness tests and improve the performance level of handball referees [PhD thesis]. University of Baghdad.

Lazam, Q. (2005). The foundations of learning and teaching and its applications in football. T, Baghdad.

Muhammad, S. H. (2001). Measurement and Evaluation in Physical Education and Sports (4th Edition). Dar Al-Fikr.

Rasoul, T. H. A., & Muslim, A. (2019). Effect of Daniel’s model in teaching basic skills of football halls. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 58.

Shabib, S. S., Abdullah, S. J., & Makki, J. O. (2017). Designing an auxiliary device to measure the level of performance of some offensive skills for young fencing players in the southern region. Journal of Studies and Researches of Sport Education, /(53), 359–373. https://www.iasj.net/iasj/article/147727