اثر استخدام استراتيجية P.D.E.O.D.E في اكتساب بعض مهارات المخيم الكشفي وتنمية الاتجاه نحو الدرس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى الكشف عن اثر استراتيجية P-D-E-O-D-Eفي تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الدرس لدى الطلاب واستخدم الباحثون المنهج التجريبي, اما عينة البحث تم اختيارها عشوائيا حيث مثلت شعبة (A ) بالمجموعة التجريبية والتي تم تدريسها على وفق استراتيجية P-D-E-O-D-E اما المجموعة الضابطة تم تدريسها على وفق الاستراتيجية المتبعة, وتم اجراء قياس قبلي لمتغير الاتجاه نحو الدرس, وبعد الانتهاء من التجربة تم اجراء اختبار بعدي للمجموعتين عن طريق تصوير العينة لغرض تقييمهم من قبل خبراء وذلك بالاعتماد على استمارة ملاحظة خاصة لتقييم مهارات المخيم الكشفي, كما تم اجراء قياس بعدي لمتغير الاتجاه , وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائيا وتم التوصل الى استنتاجات اهمها: ان استراتيجية P-D-E-O-D-E والاستراتيجية المتبعة كان لهما الاثر في تنمية الاتجاه نحو درس المخيم الكشفي واوصى الباحثون التأكيد على استخدام استراتيجية P-D-E-O-D-E لما تحتويه من خطوات تعزيز عمليات التفكير والتحليل للمادة الدراسية من قبل المتعلم
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abbas, R. N., Razzaq, M. A., & Alsaeed, R. (2023). Designing and codifying special tests to evaluate the performance of some scouting skills for middle school scout teams. Journal of Physical Education Studies and Research, 33(1), 46–63. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.419
Al-Din, D. M., Khaled, A., & Mohammed, Y. (2021). The effect of the PDEODE strategy on learning the skill of chest handling and counter-handling according to the levels of information processing. Journal of Sports Education Studies and Research, 31(3), 260–273. https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/131
Ali, W. W., & Mahmoud, S. K. (2009). The effect of using cooperative learning using the learning together method and discussion using the small group method on cognitive achievement and attitude towards the subject of physical education teaching methods. The Eleventh Scientific Conference of the University of Babylon, 2–24.
Atheer, K. A.-S. (2012). Designing a test battery for some scouting skills to select advanced scouts in central scouting teams [Unpublished master’s thesis]. University of Baghdad.
Firas, A., & Farhad, A. (2014). The effect of using the concept maps strategy (collective and comparative) in acquiring cognitive achievement and the trend towards studying teaching methods. Journal of the Conference of the African Society for Mathematical Sciences, 490–499.
Malham, S. M. (2006). Psychology of Learning and Teaching (p. 425). Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Moseekh, L. Z., & Waad, A. R. F. (2023). The effect of exercises using modern training methods on cognitive achievement and performance of some basic skills for Anbar University basketball team players. College of Education for Women Journal, 3.
Muhammad, A. S. (2021). Modern Teaching Strategies (Successful Teacher’s Guide) (p. 115). l-Nour Library.
Nasrallah, O. A. R. (2010). Low School Achievement and Achievement: Its Causes and Treatment (2nd ed, pp. 13–14). Wael Printing and Publishing House.
Rasoul, T. H. A., Shabib, S. S., Mohammed, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). The impact of climate change on the flow of the teaching unit during the teaching of some basic skills in the physical education lesson. Wasit Journal of Mathematical Sciences, 19(2), 160–176. DOI: https://doi.org/10.31185/wjoss.464
Sheelan, H. M. (2022). The effect of scouting games using the mastery learning method on the performance of some scouting skills for female students [Unpublished master’s thesis]. University of Sulaymaniyah.