أثر استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الدافعية وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

مجاهد مصطفى
بومعزة محمد لمين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الدافعية وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي , ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات القياس القبلي والبعدي للموسم الدراسي 2019/2020, بثانوية ديدوش مراد – تيارت - وقد شملت عينة  الدراسة (40) تلميذا  تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين عدد كل منهما (20) تلميذا الأولى تجريبية تدرس باستراتيجية لعب الدور  والثانية ضابطة تدرس بأسلوب العرض التوضيحي, و كأداة لجمع البيانات استعان الباحث باستمارة خاصة بمقياس الدافعية و اختبارات  بدنية ومهارية بالكرة الطائرة  , أظهرت النتائج وجود فروق  كبيرة وتأثير إيجابي للتعلم باستخدام استراتيجية لعب الأدوار (المحاكاة) مقارنة بالعرض التوضيحي في متغيرات البحث, كما يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات لبيان أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية سمات نفسية واجتماعية أخرى و على عينات ومستوى تعليمي مختلف وعلى فعالية ومهارات اخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مصطفى م. م. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & لمين ب. م. ل. (2021). أثر استراتيجية لعب الأدوار في تحسين مستوى الدافعية وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 72–91. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/108
القسم
Articles