الضغوط النفسية والاجتماعية لذوي الاعاقات المختلفة من وجهة نظر مدربيهم في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

Hazem Jassim Khazal
Wafaa Hassan Kadhum
Riyadh AbdAli Hussein
Fatimah Hasan Mohammed

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الرياضيين ذوي الإعاقات المختلفة من وجهة نظر مدربي الأندية العراقية للمعاقين، وتكونت عينة الدراسة من (27) مدرب ومدربة في الأندية العراقية للمعاقين، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة، وقاموا ببناء استبيان للضغوط النفسية والاجتماعية كأداة لجمع البيانات، حيث تضمن المقياس (23) فقرة، واشتمل البحث على متغيرات الدراسة تبعاً (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وأظهرت نتائج الدراسة التي توصل اليها الباحثان أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الرياضيين من ذوي الإعاقات المختلفة في الأندية العراقية للمعاقين من وجهة نظر مدربي ومدربات الأندية العراقية للمعاقين تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة في التدريب)، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثين تأهيل الأبنية في الأندية العراقية لتلبية احتياجات مختلف الإعاقات، وتطوير المناهج التدريبية والأنشطة لتلاءم احتياجات اللاعبين المعاقين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Khazal, H. J. ., Kadhum, W. H. ., Hussein, R. A. ., & Mohammed, F. H. . (2025). الضغوط النفسية والاجتماعية لذوي الاعاقات المختلفة من وجهة نظر مدربيهم في العراق. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 48–60. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1078
القسم
Articles

المراجع

Abdel-Saber, N. (2001). Constructing a scale for psychological problems of mentally disabled athletes [Unpublished master’s thesis]. Alexandria University.

Abu Fakhr, G. (2000). The Sensory Disabled and the Difficulties Accompanying Their Disability. Social Affairs Magazine, 67, 47.

Ahmed, M. S., Fathi, A. M., & Ajami, M. I. (2023). Comparative study of the level of depression according to the sex variable of practitioners and non-practitioners of sports activities. Anbar University Journal of Physical Sciences and Sports, 6(26), 417–432. https://doi.org/10.37655/uaspesj.2023.140841.1054

Al-Alwan, B. A. I. (2006). Life satisfaction and its relationship to self-esteem. A comparative study between practitioners and non-practitioners of sports activities for the physically disabled in Jordan [Unpublished doctoral dissertation, Faculty of Graduate Studies]. University of Jordan.

Al-Atrash, M., & Jarar, H. (2015). The reality of the psychological and social status and the available capabilities for disabled students in the physical education class from the perspective of physical education teachers. A Research Published in the Seventh International Conference on Contemporary Challenges, Yarmouk University, Irbid.

Al-Khattabi, A. (2006). Social Reality and the Rights of People with Special Needs in Arab Society. University of Sharjah Journal of Sharia and Humanities, 3(3).

Al-Khoja, A. (2010). The effect of the proposed sports program on improving body image and the concept of self-esteem among people with motor disabilities. Institute of Physical Activities and Sports Sciences and Technologies, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 25(5).

Cozenave, N., Peultier, A., & Lefort, G. (2006). L’activité physique et sportive et l’estime de soi chez les adolescents handicapes: le cas de la pathologie du pied bot. Science Direct. Annales Medico Psychologiques, 166, 789–793.

Ghabari, M. (2003). Caring for Special Groups in the Social Service Environment, Caring for the Disabled. Modern University Office.

Heiman, T., & Precel, K. (2003). Students with Learning Disabilities in Higher Education. Journal of Learning Disabilities, 36(3), 248–258. https://doi.org/10.1177/002221940303600304

Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.512

Musaada, A. H. (1990). Problems of Disabled Students in Jordanian Universities [Unpublished Master’s Thesis]. Yarmouk University.

Shukor, K. (1995). Disabled but Great (1st ed). Arab House for Sciences.

Tariq, A. Y., & Moseekh, L. Z. (2008). The effect of a proposed training method to develop the explosive power of the leg and arm muscles and improve the anaerobic capabilities of volleyball players. Modern Sport, 7(9).

Taylor, M. J., Baskett, M., Duffy, S., & Wren, C. (2008). Teaching HE students with emotional and behavioural difficulties. Education+ Training, 50(3), 231–243.