تأثير تمرينات بالأسلوب التبادلي في تعلّم اداء مهارة الضربة الارضية الامامية والخلفية بالتنس لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

Hadi Dhafer Hadi

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر التمرينات بالأسلوب التبادلي في تعلّم مهارة الضربة الارضية الامامية والخلفية بالتنس لدى عينة البحث واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد معالجتها، وشمل مجتمع البحث طلاب المرحلة الثَّالثة في كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي (2024-2025)، والبالغ عددهم (116) طالبًا مثلوا مجتمع البحث، وتم اختيار مجموعتين بطريقة القرعة عشوائيًا أي بطريقة غير منتظمة واستنتج الباحث إِنَّ التمرينات المستعملة بالأسلوب التبادليّ لها تأثير إِيجابي في تعلّم مهارة الضربة الارضية الامامية والخلفية بالتنس وعليه تمت التوصية تعليم طلاب كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة المهارات الأساسية بالتنس باستعمال الأسلوب التبادلي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hadi, H. D. . (2025). تأثير تمرينات بالأسلوب التبادلي في تعلّم اداء مهارة الضربة الارضية الامامية والخلفية بالتنس لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 730–746. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1076
القسم
Articles

المراجع

Abdul, W. H. K. P. D., & Ali, S. A. P. D. (2019). The effect of psychological exercises and means of help reduce distraction and the performance of the front and back blows in tennis. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 59.

Abdulrazzaq, N. K., Moseekh, L. Z., Ali, S., & Danhash, H. A. S. (2024). The effect of a proposed educational program using specific exercises to develop motor response, motor satisfaction, and short-term defensive movement skills in handball. A Peer Reviewed, Open Access, International Journal, 33, 59–69.

Al-Absi, M., Abbas, M., Nofal, M., & Abu Awad, F. (2011). Introduction to research methods in education and psychology. 3rd Ed., Dar Al Masirah, Amman, Jordan.

Al-Rubaie, M., & Amin, S. H. (2011). Methods and Approaches of Teaching Physical Education (p. 225). Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Al-Sarfi, M. A. al-F. (2002). Scientific Research (Applied Guide for Researchers) (1st ed, p. 185). Wael Publishing and Distribution House.

Al-Sayeh, M. M. (2001). Modern Trends in Teaching Physical Education and Sports (1st ed, p. 47). Al-Isha’a Technical Press.

Dawoud, L. K. (2001). Principles of Psychology (2nd ed). Qamha Brothers Press.

Dhafer, H. I. (2002). The Interactive Teaching Method and its Impact on Learning and Development through the Spatial Organizational Options of the Tennis Teaching Environment [PhD Thesis]. University of Baghdad.

Hassan, M. K., & Moseekh, L. Z. (2022). The effect of recovery exercises using assistive devices and tools on the fatigue curve and basic skill performance of soccer players. Kufa Journal Physical Education Sciences, 4(5).

Khalaf, H. H., Hussain, A. A., & Moseekh, L. Z. (2018). The effect of sensory kinetic exercises in the de-velopment of some of the functional abilities and the accuracy and strength of Serving Skill in Tennis. Journal of Global Pharma Technology, 10(3), 778–783.

Mahmoud, L. A. A. (2010). The effect of the training and reciprocal method in learning some basic skills in tennis [Master’s thesis]. University of Diyala.

Muska, M., & Sarah, A. (1991). Teaching Physical Education (p. 104). Dar Al-Kutub, Printing and Publishing.

Rasoul, T. H. A., Shabib, S. S., Mohammed, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). The impact of climate change on the flow of the teaching unit during the teaching of some basic skills in the physical education lesson. Wasit Journal of Mathematical Sciences, 19(2), 160–176. DOI: https://doi.org/10.31185/wjoss.464

Schmidt, R. A., Lee, T. D., Winstein, C., Wulf, G., & Zelaznik, H. N. (2018). Motor control and learning: A behavioral emphasis. Human kinetics.

Stones. (1996). Eian Inforduction psycho (p. 211).

Vandalen. (1985). Research methods in education and psychology (translated by Muhammad Nabil and others, Ed.). Anglo-Egyptian Library.