تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية لتنمية بعض القدرات الخاصة بالأطفال ذوي الاعاقة الحركية

محتوى المقالة الرئيسي

ameera Sabry Hussein

الملخص

هدف البحث إلى تقييم فعالية استراتيجيات التربية الحركية المختلفة في تطوير قدرات الأطفال ذوي الإعاقة الحركية ، تم استخدام الاستبيانات لجمع البيانات من المعلمين والأخصائيين الذين يعملون مع الأطفال ذوي الإعاقة الحركية . تم تصميم الاستبيانات لقياس آراء المعلمين حول فعالية الاستراتيجيات المختلفة، والتحديات التي يواجهونها، ومدى رضاهم عن نتائج البرامج. أظهرت نتائج الدراسة أن استراتيجيات التربية الحركية مثل اللعب الحركي الحر والعلاج بالحركة لها تأثير إيجابي كبير على تطوير القدرات الحركية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الحركية . جاءت التوصيات: تصميم برامج تربية حركية مخصصة للأطفال ذوي الإعاقة الحركية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hussein, ameera S. . (2025). تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية لتنمية بعض القدرات الخاصة بالأطفال ذوي الاعاقة الحركية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(4), 58–72. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i4.1075
القسم
Articles

المراجع

Al-Masry, W. A. (2008). An analytical study of the nature of the relationship between play and its impact on the personality of six-year-old children. Al-Ilm Al-Talib Magazine,Institute of Education, Department of Education, Amman, Jordan, 2, 44.

Gastelum-Acosta, P. E., Acosta López, D. R., Ramírez Torres, G. I., Chávez Erives, A. I., & Gastélum-Cuadras, G. (2024). Socio-educational strategies plan for the development of psychomotor skills in early childhood edu-cation students. Retos, 55, 745–755. https://doi.org/10.47197/retos.v55.97257

Jariono, G., Nurhidayat, Prita Yunita, Satria Yudi Gontara, Haris Nugroho, & Uzizatun Maslikah. (2023). Strategies to Improve Children’s Motor Skills with Special Needs Through Circuit Method Based Inclusion Education. Kinestetik : Jurnal Ilmiah Pendidikan Jasmani, 7(2), 434–440. https://doi.org/10.33369/jk.v7i2.27485

Khudhair, A., Ghazi, M., Ahmed, M., Kzar, M., Kzar, M., Alhsnawy, F., Jawoosh, H., & Hamza, D. (2024). Impact of Digital Competence on the Teaching of Sports Education Curricula in IRAQI Civil Universities. Education Journal, 13(2), 77–82. https://doi.org/10.11648/j.edu.20241302.14

Kolomoiets, H., & Dykiy, O. (2022). The influence of movement activity on increase of the level of physical fitness of students. Scientific Journal of National Pedagogical Dragomanov University. Series 15. Scientific and Pedagogical Problems of Physical Culture (Physical Culture and Sports), 11(157), 81–84. https://doi.org/10.31392/NPU-nc.series15.2022.11(157).19

Lukyanchenko, М. (2023). The influence of physical culture and health activities on the physical fitness of younger schoolchildren. Scientific Journal of National Pedagogical Dragomanov University. Series 15. Scientific and Pedagogical Problems of Physical Culture (Physical Culture and Sports), 5(165), 71–75. https://doi.org/10.31392/NPU-nc.series15.2023.5K(165).15

Mosiseek, L. Z. (2019). others: The effect of mental recreational exercises to improve physical and skill performance in obese children aged 7-9 years,. Modern Sport, Scientific International First of Issue Special Conference, 2(18).

Muhammad, A. G. (2021). Motor Education between Theory and Practice. Dar Al-Manhajiya for Publishing and Distribution.

Mushref, A. J., Shabib, S. S., & Ahmed, D. M. A.-D. (2025). The effect of suggested exercises using the Carplus method in improving motor performance motivation and learning some floor movement mat skills in artistic gymnastics for beginners. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(3), 32–47. https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1104

Nurhidayat, N., Jariono, G., Sudarmanto, E., Subekti, N., Nugroho, H., & Maslikah, U. (2023). How to Improve Special Needs Children’s Motor Skills by Modifying Circuit Exercises. International Journal of Human Movement and Sports Sciences, 11(6), 1244–1252. https://doi.org/10.13189/saj.2023.110608

Odeh, A. Y., Shabib, S. S., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). Developing physical education curricula in the age of artificial intelligence‏‏. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 37–56. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.687

Ostrosky, M. M., Favazza, P. C., Yang, H.-W., Stalega, M. V., Aronson-Ensign, K., Cheung, W. C., Akemoğlu, Y., Block, M. E., & Kwan, N. (2024). Investigating the Impact of a Motor Program on Preschoolers With Disabilities. Infants & Young Children, 37(1), 3–19. https://doi.org/10.1097/IYC.0000000000000254

Sorbo, F. Del. (2023). The Motor Activity for the Child’s Formation. International Journal of Education and Evaluation, 9(3), 83–88. https://doi.org/10.56201/ijee.v9.no3.2023.pg83.88