تأثير التمرين الذهني للتعلم الذاتي وفق نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبد الحسن رحيمة مشكور
أ.د حيدر عبد الرزاق كاظم
أ.د شكري شاكر فالح

الملخص

تأتي أهمية البحث في بيان دور وأهمية التمرينات التعليمية الذهنية وفق نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة البحث كذلك بيان دور نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لأنها ترتقي بالمهارات الأساسية وبذلك نضع معلومة علمية على دور التعلم الحركي في الإبداع التعليمي وإعطاء صورة واضحة وسهلة للتعلم في المهارات المعقدة كما لعبة السلة.


وكانت أهداف البحث:


1- إعداد تمرينات ذهنية وفق نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة .


2-التعرف على تأثير التمرينات الذهنية وفق نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة .


        وتم الاستعانة بعينة من طلبة المرحلة الأولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة البصرة للعام الدراسي 2020-2021 وتم تحديد متغيرات البحث وهي ضمن منهاج تعلم المهارات الأساسية الهجومية.


وتم استنتاج مايلي:


1- التمرين الذهني للتعلم الذاتي وفق نظرية مخطط الاستدعاء من أساليب التعليمية الصحيحة والهادفة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة .


2- التعليم الفردي الذاتي والربط بين المهارات ( السهلة مع الصعبة ) لتعليمها وفق نظرية مخطط الاستدعاء  له أهمية في تصحيح مسار الخطأ في تعلم المهارات الصعبة.


وتم التوصية ب:


1- اعتماد التمرين الذهني للتعلم الذاتي وفق نظرية مخطط الاستدعاء كونها من الأساليب التعليمية الصحيحة والهادفة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة .


2- التأكيد على في الوحدات التعليمية على التعليم الفردي الذاتي والربط بين المهارات ( السهلة مع الصعبة ) لتعليمها وفق نظرية مخطط الاستدعاء  لما له من أهمية في تصحيح مسار الخطأ في تعلم المهارات الصعبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مشكور د. ع. ا. ر. م. . . . . . . . . . . . . . . . . ., كاظم . أ. ح. ع. ا. ك. . ., & فالح أ. ش. ش. ف. (2021). تأثير التمرين الذهني للتعلم الذاتي وفق نظرية مخطط الاستدعاء في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 61–71. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/107
القسم
Articles