العلاقات الاجتماعية لمنتسبي قسم النشاطات الطلابية في جامعة صلاح الدين برئيس قسمهم وعلاقتها بالسلوك الاستباقي لديهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى مستوى العلاقات الاجتماعية بين منتسبي قسم النشاطات الطلابية في جامعة صلاح الدين ورئيس القسم. واستعمل منهج البحث الوصفي المسحي بأسلوب العلاقات الارتباطية. ولغرض تحقيق أهداف البحث تم تحليل آراء الكتاب والباحثين حول أبعاد السلوك الاستباقي (الصوت، الابتكار الفردي ,تولي المسؤولية) ، وكذلك تحليل آراء الكتاب والباحثين حول أبعاد العلاقات الاجتماعية (المهني ,الاجتماعي) . ولغرض تحديد طبيعة العلاقة بين تلك المتغيرات وتم الاستعانة بالاستبانة بوصفها الأداة الرئيسية لجمع البيانات ، واستنتج انه يمتلك منتسبو قسم النشاطات الطلابية في كليات جامعة صلاح الدين علاقات اجتماعية مع رئيس قسم النشاطات الطلابية بمستوى عالً في البعد المهني ولديهم مستوى علاقات عالي جداً في البعد الاجتماعي باستثناء ما يتعلق باستماع مدير قسم النشاطات للآراء والمقترحات المتعلقة بالعمل التي جاءت بمستوى منخفض و دفاع مدير القسم عن المنتسبين عندما يتعرضون للنقد او الاساءة في العمل وعليه كانت اهم التوصيات على مدير قسم النشاطات الطلابية الاستماع للآراء والمقترحات التي يقدمها منتسبو القسم فيما يتعلق بالعمل فضلا عن الدفاع عنهم عندما يتعرضون للإساءة في العمل
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdullatif, M., Ahmed, M. S., & Jassim, L. K. (2009). A Comparative Study of the Level of Depression among Students in the Hostel at Anbar University.
Ahmed, M. G., Farzan, F., & Dousti, M. (2025). The Model of Sports Talent Management in the Field of Track and Field in the Schools of Iraq. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 127–146. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.838
Al-Aifa, M. (2015). The impact of human relations on the job performance of employees. Al-Baheth Magazine, University of Algiers, 15, 127.
Al-Ajili, S. H. (1990). Evaluation and Measurement (p. 143). Higher Education Press.
Al-Dahan, Z. T. H. (2013). Constructing a scale of motivation to participate in scouting camps and its relationship to aggressive behavior of students of teacher training institutes [Unpublished master’s thesis]. Tikrit University.
Ali, S. J. A.-H. (2004). Tests, measurement, and statistics in the sports field (p. 101). Al-Qadisiyah University.
Al-Mawla, M. H. (2015). Entrepreneurial characteristics according to some personal variables and their relationship to the job performance of physical education teachers from the point of view of school principals [Unpublished doctoral thesis]. University of Mosul.
Al-Saadoun, A. H. (2012). A study of the relationship between administrative control requirements and job performance among members of the administrative bodies in clubs participating in the Iraqi Elite Football League for the 2011-2012 season [Unpublished master’s thesis]. University of Mosul.
Atiya, A. A.-S. H., & Moseekh, L. Z. (2023). The Role of Organizational Climate for Workers in Volleyball Sports Federations in Iraq. Kufa Journal Physical Education Sciences, 2(6).
Belschak, F. D., & Den Hartog, D. N. (2010). Pro‐self, prosocial, and pro‐organizational foci of proactive behaviour: Differential antecedents and consequences. Journal of Occupational and Organizational Psychology, 83(2), 475–498. https://doi.org/10.1348/096317909X439208
Benjamin, B. et al. (1993). The Student’s Cumulative and Formative Assessment (p. 196). Modern Egyptian Office.
Farhat, L. E.-S. (2001). Measurement and testing in physical education. Cairo: Book Center for Publishing.
Hammoudat, I. T., & Al-Kawaz, A. G. (2010). Professional pressures on directors and members of youth forums in Nineveh Governorate. Journal of Basic Education Research, 9(4), 474–509.
Khairuddin, O. (1999). Scientific Research Guide (p. 79). Dar Al-Fikr Printing.
Mahran, I. (2020). Elton Mayo’s Theory of Human Relations (p. 1). Marsal website.
Moseekh, L. Z., & Nawaf, S. M. (2018). Mental Relaxation Exercises and Their Effect On Some Immune System Components of Women’s Football. Journal of Physical Education, 30(2).