تأثير انموذج التعلم بالواجب الحركي المرئي المدعم بتقنية V.A.M.T.L.M) VAR)ناتج التعلم الحركي لبعض المهارات الاساسية برياضة الملاكمة للطلاب
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على تأثير انموذج التعلم بالواجب الحركي المرئي المدعم بتقنية VAR (V.A.M.T.L.M) في ناتج التعلم الحركي لبعض الحركات الاساسية برياضة الملاكمة للطلاب , استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعات غير المتكافئة بالعدد ذات الاختبارين القبلي والبعدي, استخدمت الدراسة اختبارين لتقييم اداء اللكمة المستقيمة ولكمة القلع برياضة الملاكمة , طبقت اجراءات انموذج التعلم (V.A.M.T.L.M) على مرحلتين تحضيرية وتنفيذية. واستخلصت الدراسة ان انموذج (V.A.M.T.L.M) له تأثير ايجابي في ناتج التعلم الحركي لبعض الحركات الاساسية برياضة الملاكمة للطلاب مقارنة بأسلوب الامر والتوجيه كأسلوب معتاد للتعلم.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdelkader, A. K. (2023). The Effect of Karen’s Model on Teaching Some Grips in Wrestling for Students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(1), 323–336. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.382
Abdul Wahid, M. E. A. W., & Al-Taie, M. M. H. M. (2022). The effect of role-playing strategy using mobile phone in learning the skills of scoring and stopping in football. Anbar University Journal of Physical Sciences and Sports, 13(25), 171–190. https://doi.org/10.37655/uaspesj.2022.179509
Ahmed, M. A. at al. (1990). Boxing Education and Training. Ministry of Higher Education and Scientific Research.
Al-Marjani, A. K. (1998). A study of some basic determinants as an indicator for selecting juniors for boxing [PhD thesis]. University of Baghdad.
Al-Taie, M. M. H., Mohammed, O. Q., & Al-Azzi, M. H. M. (2024). The effect of the comparative feedback method using video technology in teaching the front handspring movement on the vault table in artistic gymnastics for men. Anbar University Journal of Physical Sciences and Sports, 15(29), 1–10. https://doi.org/10.37655/uaspesj.2024.146360.1108
Belkhair, H., & Makhlouf, M. (2023). The relationship between mental imagery and motor learning in athletes and its role in sports competitions. Journal of the Sports System, University of Djelfa, Algeria, 10(1).
Hassan, M. M., Khalaf, H. H., & Mosleh, O. A. (2023). Impact of Instant Visual Guidance via Video Technology on the Correction of Some Offensive Skills Performance Errors in Basketball. Asian Journal of Sports Medicine, 14(4). https://doi.org/10.5812/asjsm-135841
Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473
Jassim, H. A. K. (2015). The effect of motor coordination exercises using fixed and variable methods according to sensory preference in learning the side and upward punch in boxing for students [Master’s thesis]. University of Karbala.
Kok, M., Komen, A., van Capelleveen, L., & van der Kamp, J. (2020). The effects of self-controlled video feedback on motor learning and self-efficacy in a Physical Education setting: an exploratory study on the shot-put. Physical Education and Sport Pedagogy, 25(1), 49–66. https://doi.org/10.1080/17408989.2019.1688773
Mahjoub, W. (2002). Theories of Learning and Motor Development. Wael Printing and Publishing House.
Nunes, M. E. de S., Correa, U. C., de Souza, M. G. T. X., & Santos, S. (2021). Descriptive versus prescriptive feedback in the learning of golf putting by older persons. International Journal of Sport and Exercise Psychology, 19(4), 709–721. https://doi.org/10.1080/1612197X.2020.1717579
Sigrist, R., Rauter, G., Riener, R., & Wolf, P. (2013). Augmented visual, auditory, haptic, and multimodal feedback in motor learning: A review. Psychonomic Bulletin & Review, 20(1), 21–53. https://doi.org/10.3758/s13423-012-0333-8
Wajih, M. (2000). Theories of learning and motor development (p. 175). Ministry of Education Press.