واقع الإصابات الرياضية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في ظل التعليم المُدمج

محتوى المقالة الرئيسي

Mohammed Sadiq Ahmed
https://orcid.org/0000-0001-7059-5204
Alaa Marzouk Fathi
Malik Jamal Abdul Nasser
https://orcid.org/0000-0002-0181-3295
Sarah Sami Shabib
https://orcid.org/0009-0009-2869-0414

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على اكثر انواع الاصابات شيوعاً لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الانبار وفي جميع المراحل الدراسية في ظل التعليم المدمج , واعتمد الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة واهداف الدراسة وكانت عينة البحث هم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الانبار للعام الدراسي (2021/2022). وللدراسة الصباحية , واعتمد الباحثون على توزيع استمارة الاستبيان لأفراد عينة البحث , اذ استنتج الباحثون اصابات العضلات هي اكثر انواع الاصابات التي تعرض لها افراد العينة , واصابة التقلص العضلي وكدم العضلات والتواء المفاصل هي اكثر الاصابات حدوثا وعليه تم التوصية الاهتمام بأرضية الملاعب لممارسة التدريب في الدروس العملية وبذل المزيد من الجهد في صيانتها بشكل مستمر ودائم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ahmed, M. S. ., Fathi, A. M. ., Abdul Nasser , M. J. ., & Shabib, S. S. . (2025). واقع الإصابات الرياضية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في ظل التعليم المُدمج. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(2), 59–74. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1052
القسم
Articles

المراجع

Ali Salama, H. (2006). Blended Learning: The Natural Evolution of E-Learning. Educational Journal of the Faculty of Education, Sohag, 22(22), 51–64. https://doi.org/10.21608/edusohag.2006.129900

Al-Sayed, M. A. H. (2015). An analytical study of sports injuries among students of the Faculty of Physical Education at Tishreen University in Syria. The Faculty of Physical Education for Girls and Alexandria University.

Hadith, K. I. S., & Al-Kubaisi, M. S. A. (2018). Analysis of the theoretical and applied trends of master’s theses and doctoral dissertations in the College of Physical Education and Sports Sciences/University of Anbar for the period (2008-2018). Journal of the University College of Knowledge, 27(1), 490–505.

Hussein, A. A. J., Ahmed, M. S., & Kamal, M. W. (2018). Study of some physical and motor abilities and anthropometric measurements and their relationship to the skill of dribbling in football. Journal of Sport Science.

Jamal, S. F., & Abbas, H. (2007). Sports injuries among students of the College of Physical Education. He Sixteenth Higher Conference of Colleges and Departments of Physical Education in Iraq, University of Babylon, 13.

Mahmoud, A. Z. (1996). Sports injuries of female students at the Faculty of Physical Education in Cairo between the one-semester and two-semester system. Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences. Helwan University, 28(1), 39–63. https://doi.org/10.21608/jsbsh.1996.387434

Muhammad, Q. B. (2000). Sports Rehabilitation, Sports Injuries and First Aid (p. 11). Kitab Publishing Center.

Muhammad, Q. B., & Siham, A.-O. (2005). Sports Injuries and Physical Sports Rehabilitation. Dar Al-Manar.

Muhammad, S. B. (2001). Traditional Oriental Massage in Alternative Medicine (2nd ed, p. 15).

Osama, K. R. (2002). First Aid and Sports Injuries (p. 95). Book Center for Publishing.

Osama, R. (2002). Sports Medicine and Sports Injuries (p. 6). Dar Al Fikr Al Arab.

Qasim, M. K. (2004). An analytical study of the relationship between some training variables and common injuries among handball players in Jordan. Assiut Journal of Sports Education Sciences and Arts, 1(18), 417.

Rivara, F. P., Grossman, D. C., & Cummings, P. (1997). Injury prevention. New England Journal of Medicine, 337(9), 613–618.

Saad Shallak, H., Abdul Hussein, A. Z., Sabah Nouri, A., & Mohammed Al-Diwan, L. H. (2025). Evaluating the effectiveness of the rehabilitation program for treating the anterior cruciate ligament (ACL) in team sport athletes" (Football - Basketball - Handball). Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 20–38. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.819

Samia, K. (2002). An analytical study of sports injuries among students of the College of Physical Education. Journal of Physical Education , University of Baghdad, 11(1).

Singh, H. (2021). Building effective blended learning programs. In Challenges and opportunities for the global implementation of e-learning frameworks (pp. 15–23). IGI Global.

Stark, C. D., & Bowers, E. S. (2010). Living with Sports Injuries. Infobase Publishing.

Thomas, R., & Mark, W. (2003). Science and soccer (p. 151). spon press Taylor and francis group , taylor and francis – library.

Vaughan, N. D. (2010). Blended learning. In An Introduction to Distance Education (pp. 177–209). Routledge.