التصور العقلي وعلاقته بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للاعبين الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د ميساء لطيف سلمان

الملخص

يهدف البحث  إلى :


1- قياس التصور العقلي للاعبين الناشئين  بكرة القدم .


2- الكشف عن علاقة التصور العقلي بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم.


          إما فرضية البحث فكانت:


1-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نتائج قياس التصور العقلي وأداء بعــض  المهارات الأساسية  بكرة القدم .


واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لأنه الأنسب لتحقيق أهداف وفروض البحث ،وقد اشتملت عينة البحث على(32) ناشئا من نادي ديالى الرياضي لفئة الناشئين للاعمار دون 16 سنة والمسجلين رسميا ضمن كشوفات الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم للموسم الرياضي 2018-2019 مع استبعاد حراس المرمى من اختبارات التصور العقلي  تم استبعاد )(5) لاعبين ليمثلوا التجربة الاستطلاعية . وقامت الباحثة باجراء التجانس للقياسات الجسمية  لعينة البحث في متغيرات (الطول،الوزن،العمر).


      استخدمت الباحثة مقياس التصور العقلي الذي صممه (رينر مارتنز) (martens 1982) ، و يشمل على أربعة أبعاد هي (التصور البصري والسمعي والإحساس الحركي والحالة الانفعالية المصاحبة) وأربعة مواقف هي (الممارسة الفردية ، الممارسة مع الآخرين ، مشاهدة الزميل ، الأداء في المنافسة )


    ولغرض تحديد المهارات الأساسية الخاصة بكرة القدم قامت الباحثة بعرض المهارات الاساسية  بكرة القدم على الخبراء والمختصين  لتحديدها  واختيار المناسبة منها  لمشكلة البحث .


     وقامت الباحثة بعمل  تجربة الاستطلاعية واستخراج الأسس العلمية للمقياس والاختبارات وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها توصلت الباحثة الى  الاستنتاجات الآتية :


1-إن للتصور العقلي أهمية بالغة في تحسن قابلية اللاعب في أداء مهارات   الدحرجة والمناولة والمراوغة (الخداع) والتهديف .


2- كلما زادت قابلية اللاعب على التصور كلما ارتقى مستوى أدائه .


3-ظهرت علاقة  ارتباط دالة إحصائيا  بين التصور العقلي وأداء المهارات الحركية  .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سلمان أ. م. ل. س. (2021). التصور العقلي وعلاقته بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للاعبين الناشئين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 376–391. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/103
القسم
Articles