"جامعة البصرة كنموذج للرياضة المستدامة وتعزيز الهوية الوطنية في ظل التحولات الرقمية"

محتوى المقالة الرئيسي

Ali Abdul Ameer Jabbar
Mohammed Asim Ghazi
https://orcid.org/0000-0003-1311-6400
Ban Saif al-Din Mahmoud
Lamyaa Hassan Mohammed
Mazin Hadi Kazar

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل كيفية مساهمة الأنشطة الرياضية المستدامة في ترسيخ القيم الوطنية وتعزيز الانتماء المجتمعي في جامعة البصرة ، بما يتماشى مع خصوصياتها الثقافية والاجتماعية، تسعى الدراسة إلى اقتراح استراتيجيات فعّالة لاستثمار التكنولوجيا الحديثة والتحولات الرقمية في تطوير القطاع الرياضي بجامعة البصرة ، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ، تمثل مجتمع الدراسة الرياضيين المحترفين والهواة مدربي الفرق الرياضية، المسؤولين عن الرياضة المحلية وإدارات الأندية.، طلاب المدارس والجامعات أفراد المجتمع المحلي المهتمين بالرياضة). واستنتج الباحثون لقد أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية قوية للرياضة المستدامة على تعزيز الهوية الوطنية في جامعة البصرة ويُوصى الباحثون بتطوير برامج رياضية مستدامة تركز على تعزيز الهوية الوطنية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Jabbar, A. A. A. ., Ghazi, M. A. ., Mahmoud, B. S. al-D. ., Mohammed, . L. H. ., & Kazar, M. H. . (2025). "جامعة البصرة كنموذج للرياضة المستدامة وتعزيز الهوية الوطنية في ظل التحولات الرقمية". مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(2), 345–363. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1018
القسم
Articles

المراجع

Abdeen, D. E. M. I., Al-Hasnawi, A. A. A., Ghazi, M. A., & Ahmed, M. A. H. (2025). Methodology of using the kinetic diagram in teaching skillful performance in some basic situations in karate sport. Damu Journal of Sport Sciences, 2(1), 86–101. https://doi.org/https://damujss.com/index.php/home/article/view/200

Al-Saadi, A. M., Mahmoud, B. S. E. D., Ghazi, M. A., & Hamoud, A. M. (2025). Sports between permissibility and criminalization: an analytical study of the legal and ethical dimensions. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 285–300. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.995

Bairner, A. (2009). National sports and national landscapes: In defence of primordialism. National Identities, 11(3), 223–239. https://doi.org/10.1080/14608940903081101

Brynjolfsson, E. (2014). The second machine age: Work, progress, and prosperity in a time of brilliant technologies. W. W. Norton & Company.

Chaeroni, A., Muspardi, M., Mottakin, M., Talib, K., Orhan, B. E., Lani, M. N., Astuti, Y., & Kurnaz, M. (2024). Sports as an instrument of nationalism and patriotism: systematic literature review on the role of sports in shaping national identity in various countries. Retos: Nuevas Tendencias En Educación Física, Deporte y Recreación, 61, 1038–1049.

Chalip, L. (2006). Sport events and the creation of social capital. Sports Management Review.

Deloitte. (2020). Digital transformation in sports: Unleashing innovation for growth.

Ghazi, M. A., Abdeen, D. E. M. I., & Altaie, M. H. K. (2025). Enhancing karate skill performance through virtual visuals and artificial intelligence techniques. Scientific Journal of Sport and Performance, 4(1), 31–39. https://doi.org/https://doi.org/10.55860/DMGX3014

Lazem, M. A., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). The Impact Of Curriculum Engineering, Artificial Intelligence Strategies, And Digital Methodology On Teaching Physical Education. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2).

Nations., U. (2015). Transforming our world: the 2030 Agenda for Sustainable Development.

Odeh, A. Y., Shabib, S. S., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). Developing physical education curricula in the age of artificial intelligence‏‏. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 37–56. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.687

Oudah, A., Abbood, R., Shabib, S., Aldewan, L., & Ghazi, M. (2024). Developing Physical Education Curricula Within the Framework of Digital Transformation to Achieve Sustainable Development. Teacher Education and Curriculum Studies, 9(3), 86–102. https://doi.org/10.11648/j.tecs.20240903.15

Şahin, M. Y., Yenel, F., & Çolakoğlu, T. (2010). Sport and nationalism interaction: sports’ place and importance creating national identity. Journal of Human Sciences, 7(1), 1244–1263.

Smith, A. (2015). National identity and sport. Journal of Sport and Social Issues, 39(4), 291–308.