تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض وسائل المساعدة في تعلم مهارة التهديف بباطن القدم بكرة القدم لطالبات الأول متوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام بعض الوسائل المساعدة في تعلم مهارة التهديف بباطن القدم بكرة القدم للطالبات استعملت الباحثة المنهج التجريبي على عينة قوامها (60) طالبة وقسمت العينة إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة وتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالبة والضابطة أيضاً من (30) طالبة، وتم اقتراح برنامج تعليمي باستعمال الوسائل المساعدة لتعلم مهارة التهديف بباطن القدم وتكون البرنامج التعليمي من (12) وحدة تعليمية واستمر لمدة (6) أسابيع وبواقع (2) وحدة في الأسبوع، وبعد الانتهاء قامت الباحثة بإجراء الاختبار البعدي ومعالجة البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) واستنتجت الباحثة إن استعمال الوسائل المساعدة في تعلم مهارة التهديف بباطن القدم لطالبات الصف الأول المتوسط ساعد على تعلم هذهِ المهارة بشكل أفضل من قبل المجموعة التجريبية ولهُ الأثر الواضح الإيجابي في رفع مستوى الأداء لهذهِ المهارة واوصت الباحثة بضرورة استخدام وسائل مساعدة في تعليم مهارة التهديف بباطن القدم لطالبات الصف الأول المتوسط لتأثيره الإيجابي على تعلم هذهِ المهارة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Al-Baik, A. K. (1987). Measurement in the Sports Field (p. 122). Dar Al-Maaref.
Al-Jubouri, A. S. A. (2008). Design and construction of some offensive skill tests for five-a-side football players [Unpublished Master’s thesis]. University of Mosul.
Mahmoud, M. A., FadousNamrawi, A. O., & al-Dulaimi, S. H. H. (2015). Impact exercises compromise vehicle (physical skill) in different shapes and spaces on some of the physical variables and speed performance skills of football players for applicants. Sport Culture, 6(2).
Mashkoor, N. H., & Othman, I. A. (2025). The relationship of thinking patterns associated with the two halves of the brain to the skills of handling and suppression in indoor soccer for female students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 57–75. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.1005
Mohan, M. I., Muhammad, L. H., Al-Sahib, H. M. A., & Kazem, M. A. A. (2024). The effect of a manufactured educational method in improving the technical performance and digital level of the high jumping event for female students. Journal of Physical Education Studies and Research, 34(1), 17–27. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i1.469
Qasim, L. (2012). Topics in Motor Learning. Al-Baraq Printing and Publishing House.
Samir, J. (2019). Educational Media.
Wadih, Y., & Hassan, M. (1999). Statistical applications and computer uses in physical education research (pp. 160–161). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.