نصرة الذات وعلاقته بالصلابة النفسية لدى لاعبي منتخبات جامعة النور للألعاب الرياضية في محافظة نينوى

محتوى المقالة الرئيسي

Karam Emad Hamdi Hamid
Ahmed Saeed Rashid Hussein

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى نصرة الذات لدى للاعبي منتخبات جامعة النور للألعاب الرياضية في محافظة نينوى واستعمل الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية لملاءمته وطبيعة البحث. ويتمثل مجتمع البحث الأصلي للدراسة من لاعبي منتخبات جامعة النور للألعاب الرياضية في محافظة نينوى والبالغ عددهم (120) لاعب وبنسبة (100%) , واشتملت عينة الدراسة على (80) لاعب وبنسبة (66,66 واستعمل الباحثان مقياس (نصرة الذات) والمعد من قبل (الطائي, 2024) ومقياس (الصلابة النفسية) والمعد من قبل (الطائي, 2024), واستخدم الباحثان الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات وتم الحصول على احصائية عدد اللاعبين من شعبة النشاطات الطلابية في جامعة النور في محافظة نينوى وتوصل الباحثان الى النتائج تتسم نصرة الذات لدى لاعبي منتخبات جامعة النور للألعاب الرياضية في محافظة نينوى بالمستوى العالي وعلية تمت التوصية  إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بمفهوم نصرة الذات والصلابة النفسية للاعبين, واعداد البرامج النفسية للاعبين والتي تعزز مستوى نصرة الذاوات ورفع مستوى الصلابة النفسية للاعبي اندية محافظة نينوى.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hamdi Hamid , K. E., & Rashid Hussein , A. S. . (2025). نصرة الذات وعلاقته بالصلابة النفسية لدى لاعبي منتخبات جامعة النور للألعاب الرياضية في محافظة نينوى . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(3), 296–311. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i3.1013
القسم
Articles

المراجع

Abbas, N. Q. (2009). The effect of a training program to raise the self-efficacy of university students. Journal Of Educational and Psychological Researches, 6(21), 262–325. https://jperc.uobaghdad.edu.iq/index.php/jperc/article/view/739

Al-Abadi, H. A. N. (2019). Psychological resilience and its relationship to stressful life events among university students (p. 18). College of Education for Human Sciences.

Al-Ajili, S. H. H. (2005). Educational Measurement and Evaluation (3rd ed, p. 121). Education Library for Printing and Publishing, Sana’a.

Al-Jalabi, S. S. (2005). Fundamentals of Constructing Psychological and Educational Tests and Measures (1st ed, p. 113). Aladdin Foundation for Printing and Distribution.

Al-Nabhan, M. (2004). Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences (1st ed, p. 238). Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Al-Taie, A. S. R. (2024a). Psychological Resilience Scale. Al-Noor University, College of Education, Department of Physical Education and Sports Sciences.

Al-Taie, A. S. R. (2024b). Self-support scale. Al-Noor University, College of Education, Department of Physical Education and Sports Sciences.

Al-Tamimi, A. S. M. (2011). Ego strength and its relationship to the concept of physical self among players of the University of Mosul national teams [Unpublished master’s thesis]. University of Mosul.

Al-Yaziji, M. (2011). The tendency towards psychological risk and its relationship to psychological resilience - a field study on the Palestinian police [Published master’s thesis]. Islamic University.

Bahi, M. H. (2002). Mental Health in the Field of Sports: Theories and Applications (p. 199). Anglo-Egyptian Library.

Clarke, P. N., & Brooks, B. (2010). Quality of Nursing Worklife. Nursing Science Quarterly, 23(4), 301–305. https://doi.org/10.1177/0894318410380268

Daugherty, B. (2012). Quality of Life. In Encyclopedia of Immigrant Health (pp. 1251–1253). Springer New York. https://doi.org/10.1007/978-1-4419-5659-0_630

Farhan, W. A. R., & Moseekh, L. Z. (2018). The effect of a proposed training curriculum to develop physical fitness and improve sensorimotor perception among students of the College of Physical Education and Sports Sciences, University of Anbar. University of Anbar Sport and Physical Education Science Journal, 4(17).

Hamed, N., & Ahmed, A. (2023). Perceived Self-Efficacy and Its Relationship to Dexterous Thinking Among Third-Stage Female Students in the College of Physical Education and Sports Sciences-University of Basra. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(1), 2023. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.376©Authors

Issawi, A. R. (1985). Measurement and Experimentation in Psychology and Education (p. 58). Dar Al-Ma’rifah University.

Kiselica, M. S., & Robinson, M. (2001). Bringing Advocacy Counseling to Life: The History, Issues, and Human Dramas of Social Justice Work in Counseling. Journal of Counseling & Development, 79(4), 387–397. https://doi.org/10.1002/j.1556-6676.2001.tb01985.x

Mahmoud, M. R. (2016). Psychological resilience and its relationship to the quality of life among female students at King Saud University. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 74(74), 353–384. https://doi.org/10.12816/0030786

Mahmoud, M. S. (1999). Features of the distinctive sports motivation of the playing positions in basketball. Faculty of Physical Education for Girls, Cairo, Helwan University, Egypt, 11, 24.

Malham, S. M. (2002). Research Methods in Education and Psychology (6th ed, p. 266). Al-Maisarah House for Distribution, Publishing and Printing.

Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.512

Othman, I. A., Mohammed, L. H., Alsaeed, R., & Shabib, S. S. (2024). The effect of the Montessori program using physical activity games in enhancing the sensory-motor perception abilities of kindergarten children aged 5 to 6 years. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 19–36. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.617