تصميم وتقنين مقياس لتقييم حالة الخجل لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الصفوة الجامعة من وجهة نظر الطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

مدرس

الملخص

ترى الباحثة ان عملية التفاوت واختلاف قدرات الافراد على التعامل مع احداث الحياة واختلاف سماتهم وخصائصهم الشخصية والتي هي محصلة لتفاعل عوامل التنشئة البيئية ثم المجتمع فضلا عما يستجد من تطور وتغير في حياته الانفعالية والسلوكية والسمات الشخصية وتعد المرحلة الجامعية مرحلة تأهيل الطلبة نحو حمل المسؤولية والمعرفة وبناء الشخصية اي فترة اعداد وتأهيل نحو خلق شخصية قوية تستطيع ان تفكر علميا لتحقيق اهدافها وان الخجل والخوف وما يتصل به من قلق وارتباك التي هي احدى الحالات الانفعالية التي يصاب بها الفرد الذي يخشى المواقف المحيطة به وهو مشكلة تحد من سلوكه الاجتماعي والنفسي وكما ترى الباحثة أن الطالبات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يعانين من العديد من المشكلات ومن بينها مشكلة الخجل كونهن غير قادرات على التعبير عن هذه المشكلة او الظاهرة في بداية حياتها الجامعية مما يتطلب دراسة هذا الموضوع بشكل علمي من اجل وضع الطالبات بصورة عامة وطالبات كلية التربية البدنية بصورة خاصة كونهن مسؤولات عن اعداد جيل المستقبل.


      وتكمن مشكلة البحث الحالي في ان طالبات كلية التربية البدنية تواجه امور عديدة عند دخولها في هذه الكلية فهي ليست لديها فكرة واضحة عن طبيعة المنتمين فيها ولكن رغبتها دفعتها للانتماء اليها واحد هذه المشاكل هو تقبل الافراد الاخرين للسلوك المظهري لها فينتابها الخجل من ارتداء الزي الرياضي وتبقى في حيرة من امرها في كيفية ايجاد توازن بين تقبل المجتمع لهذا الامر والمفاهيم الخاطئة لديهن عن طبيعة مجتمع التربية البدنية اضافة الى الخجل من التدريسي او زملائها الطلبة.


ويهدف البحث الحالي إلى : 


1-تصميم وتقنين مقياس لتقييم حالةالخجللدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الصفوة الجامعة من وجهة نظر الطالبات.


2-أيجاد معايير ( درجات ومستويات ) للمقياس المصمم .


مجتمع البحث وعينته :


      طالبات كلية الصفوة الجامعة والبالغ عددهن 62طالبة اما عينة البحث فقد كانت 48 طالبة شكلت نسبة مئوية مقدارها 77.41 % من مجتمع البحث .


واشتمل البحث على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها .


اما اهم الاستنتاجات :


1-تم التوصل الى تصميم وتقنين مقياس لتقييم حالة الخجللدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الصفوة الجامعة من وجهة نظر الطالبات.


2-تم أيجاد معايير ( درجات ومستويات ) للمقياس المصمم .


اما اهم التوصيات :


1-إجراء دراسات أخرى وفي نفس موضوع البحث في أنشطة رياضية أخرى .


2-ضرورة الحد من حالات الخجل التي تحدث لدى طالبات التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال أجراء ندوات دورية للطالبات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الامير م. إ. ح. ع. ا. (2021). تصميم وتقنين مقياس لتقييم حالة الخجل لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية الصفوة الجامعة من وجهة نظر الطالبات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4). استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/10
القسم
Articles